رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الشباب والرياضة يلتقي منسق «المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية»

نشر
وزير الشباب والرياضة
وزير الشباب والرياضة يلتقي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية

أكد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تعكس رؤية مصر لترسيخ الواقع الجديد الذي ترتبط فيه التنمية بالتحول الرقمي والاستغلال الأمثل لتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب مراعاة الاعتبارات البيئية والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.
جاء ذلك خلال لقاء الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بالسفير هشام بدر المنسق الوطني ورئيس اللجنة التنظيمية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، بمركز الابتكار الشبابي والتعلم، بحضور الدكتور عبدالله الباطش مساعد الوزير للسياسات والتنمية الشبابية، والدكتور مصطفي مجدي، ومصطفي عز العرب معاوني الوزير، والمهندس خالد محمد مصطفى الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والمشرف العام على جائزة مصر للتميز الحكومي، والدكتورة نيرمين صادق المدير التنفيذي للمبادرة، ومنه الله يحيي مشرف العمليات بالمبادرة.
وأشار الدكتور أشرف صبحي إلى عقد الوزارة لسلسلة من البرامج التعريفية التي تنظمها بمختلف المحافظات للتعريف بأضرار التغيرات المناخية وأثرها على البيئة، كذلك تبني وزارة الشباب والرياضة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية وقضية التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس.
وأفاد الوزير بأن الشباب هم القوى التي تعيش في خضم التغير المناخي، وهم الأفراد الذين يعانون من التغيرات التي تحدث وبشكل أساسي، كونهم منخرطون في المجتمعات المدنية وكل الخبرات ولديهم كل المعرفة المطلوبة لكل يقومون باتخاذ القرارات الجيدة، حيث إن التغير المناخي لا يتطلب التعامل معه باستهانة، ويجب أن نتأكد أن صوت الشباب مسموع ومقدر وفي كل عمل مناخي ومفاوضات فإننا نقدر ونعرف كل رأى يكون حاضرا معنا.
وأشار وزير الشباب والرياضة إلى أن الدولة بإطلاقها المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية تهدف إلى خلق حالة من الحراك المجتمعي والتحفيزي في إطار التوجه لتمكين القطاع الخاص والشباب والمرأة، مشيدًا بالتعاون القائم بين كافة الوزارات والمؤسسات المعنية الذي أدى لنجاح النسخة الأولى من هذه المبادرة، التي تعد نموذجًا يحتذى به لمبادرات توطين العمل المناخي والتنموي.
ووجه الوزير بضرورة التنسيق والتعاون التكاملي مع مسئولي المبادرة مع الإدارات المعنية بالوزارة، للخروج بعمل متكامل من خلال مختلف الشباب والكيانات الشبابية ومديريات الشباب والرياضة ومراكز الشباب وكافة المنشآت الشبابية والرياضية بالمحافظات، وأهمها أندية المناخ بمراكز الشباب.
من جانبه، ثمن السفير هشام بدر المشرف العام على المبادرة جهود وزارة الشباب والرياضة في حث الشباب المصري بكافة المحافظات على التفكير في حلول لمخاطر تغير المناخ، مشيرًا إلى أنه أصبح لدى مصر لأول مرة قاعدة بيانات للمشروعات الخضراء الذكية تضم أكثر من 6280 مشروعا على مستوى محافظات مصر وتعتبر فرصة حقيقية لجذب الاستثمارات للمشروعات الخضراء.
وأوضح أن من أهم أهداف المبادرة هو مشاركه قطاع الشباب بمشروعات تساعد على معالجة والحد من تأثير تغيرات المناخ باعتبارها مستقبل الوطن، مشيرًا إلى الدور المهم والحيوي الخاص بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة لما يتضمنه من مردود إيجابي فيما يخص مشاركة الشباب، وأن المبادرة أتت بثمارها من خلال توسع وانتشار المشروعات الفائزة بفئات المبادرة الست محلياً وعالمياً.
بدوره، استعرض المهندس خالد محمد مصطفى الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والمشرف العام على جائزة مصر للتميز الحكومي، وعضو لجنة التحكيم الوطنية المزيد من التفاصيل عن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظات مصر كمبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية، وذلك من خلال وضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية وجذب الاستثمارات اللازمة لها.
كما استعرضت الدكتورة نيرمين صادق المدير التنفيذي للمبادرة حضور مدربين وزارة الشباب والرياضة، والبرنامج التعريفي التي ستقدمه المبادرة يوم /الأحد/ القادم بمقر المعهد التخطيط القومي، وذلك لنشر مفهوم المبادرة بمديريات الشباب والرياضة على مستوى المحافظات بالتعاون مع الجهات المعنية بالمبادرة.

عاجل