رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سامح شكري يوجه رسالة قوية لأوروبا بشأن النازحين السودانيين.. فيديو

نشر
سامح شكري
سامح شكري

كشف سامح شكري، وزير الخارجية ، أن مصر تستضيف على أراضيها عدد كبير من الوافدين إليها وتمنحهم الحرية في الإقامة والعمل والحياة مثل المصريين. 


وقال -خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، الذي يقدم حلقة خاصة من برنامج «على مسئوليتي»، من تشاد، على قناة صدى البلد-، أن مصر توفر كل الخدمات لجميع المقيمين على أراضيها بدون تفرقة مع أحد .
وأضاف سامح شكري، وزير الخارجية أن مصر ملتزمة بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تقتضي توفير الحماية للاجئين والنازحين نتيجة الصراع العسكري. 


وأشار إلى ضرورة أن تتحمل أوروبا مسئولياتها ولا يمكن أن تتحمل مصر الأعباء بدون أن تتحمل أوروبا بما لديها من موارد تفوق مواردنا، موضحا أنه لا بد أن تلتزم أوروبا بتعهداتها الدولية وإطارها الإنساني بشأن اللاجئين والنازحين.


وأردف شكري، أن أوروبا تتحدث دائما عن حقوق الإنسان وليس هناك قضية أعلى من حقوق الحياة التي تهدد مئات الآلاف من السودانيين.   


وشدد، وزير الخارجية، على ضرورة التدقيق في الإجراءات والقرارات التي تتخذ على كافة المستويات الدولية بشأن حقوق الإنسان.


وأوضح أنه إذا كان هناك تجاوز في الالتزام بالتعهدات الدولية والقيم المشتركة بشأن حقوق الإنسان سنضع ذلك أمام المجتمع الدولي، موضحا أن ما يصدر عن الدول من بيانات بشأن حماية حقوق الإنسان إذا لم تكن متطابقة سنشير إلى ذلك أمام المجتمع الدولي.


وقال: نأمل أن يتم حل الأزمة السودانية ولكن التعقيدات والأمور تسير إلى استمرار التشبث وعدم الوصول إلى نقطة توافق، موضحا أنه يتواصل باستمرار مع وزير خارجية السعودية بشأن الأزمة السودانية ولكن الأمور لا تسير بالوتيرة التي نتمناها. 
 

عاجل