رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأقصر.. تسجيل مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية حتى 31 مايو

نشر
المبادرة الوطنية
المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

واصلت محافظة الأقصر، برئاسة المحافظ مصطفى ألهم، تسجيل مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثانية، التي يستمر التقديم فيها حتى 31 مايو الحالي، وذلك في إطار اهتمام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بملف تغير المناخ. 
وتأتي تلك الإجراءات في إطار مشاركة المحافظة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التي تستهدف توطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات وإيجاد حلول مستدامة وذكية لمشكلات الطاقة وتقليل الانبعاثات وغازات الاحتباس الحراري والزراعة المستدامة والمياه والتكيف مع التغيرات المناخية.
وتنقسم المشروعات المستهدفة إلى 3 فئات: المشروعات كبيرة الحجم والمتوسطة والمحلية الصغيرة في إطار "حياة كريمة"، وفئة المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغيير المناخ والاستدامة، وأخيرًا المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح.
من ناحية أخرى، شهد نائب محافظ الأقصر محمد عبد القادر خيري، افتتاح فعاليات الدورة الرابعة عشر من معرض الوادي لتقنيات الزراعة الحديثة الذي أطلقته مؤسسة عالم الزراعة، اليوم الثلاثاء، وحتى 11 مايو الحالي بمحافظة الأقصر تحت رعاية المحافظ وبحضور رئيس قسم الإرشاد الزراعي الدكتور علاء عزوز نائبًا عن وزير الزراعة السيد القصير.
وشاركت 110 شركات عالمية ومحلية في المعرض، الذي اختار هولندا ضيف الشرف، برئاسة المستشار الزراعي الهولندي وأكثر من 15 مستثمرًا ممثلين لعدد من الشركات الكبرى الهولندية العاملة في مصر في مجال البذور والري والتسميد وممثلي المنظمات الدولية، بجانب مشاركة ما يقرب من 88 مستثمرًا يمثلون 38 دولة.
وفي هذا الصدد، قال المدير التنفيذي لمؤسسة عالم الزراعة خالد أمين إن معرض الوادي يعد أحد أهم وأفضل المعارض الزراعية المتخصصة التي تقدم خدماتها للقطاع الزراعي المصري، خصوصًا محافظات جنوب الصعيد، وساهم في تحويل عدد من الزراعات التقليدية إلى زراعات مطورة، مضيفًا أن المعرض حظى برعاية ودعم المحافظة خلال سنواته السابقة وحققت مدينة أسنا بالأخص طفرات في تطوير الزراعة وتصنيع الطماطم.
وأكد المدير التنفيذي للمؤسسة أن الشركات المشاركة في المعرض تتسابق في تقديم الدعم التقني والفني لمزارعي الصعيد من خلال تنظيم الندوات العلمية وإقامة أيام حقلية لدى المزارعين تتضمن سبل وقاية المزروعات أو تغذية النباتات وأيضًا زراعة الأصناف الجديدة المتطورة من محاصيل الخضر أو الفاكهة عالية القيمة والجودة. 
من ناحيته، أعرب نائب المحافظ محمد عبد القادر عن ترحيبه بكافة ضيوف المعرض من المستثمرين من الدول المختلفة، مؤكدًا على أهمية تطوير آليات الاستثمار الزراعي، ومشيرًا إلى جهود محافظة الأقصر لدعم كافة أوجه الاستثمار في القطاع الزراعي وتشجيع صغار المزارعين على اتباع أحدث التقنيات الزراعية لزيادة معدلات الإنتاج الزراعي ذو الجودة والقيمة العالية.
وتفقد نائب المحافظ أقسام المعرض واستمع لعدد من المستثمرين أثناء شرحهم لمميزات المنتجات الزراعية المقدمة من الشركات المختلفة.
 

عاجل