رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أرباح «أرامكو» تتراجع 19% في الربع الأول متأثرة بانخفاض النفط

نشر
مستقبل وطن نيوز

تراجعت أرباح شركة أرامكو السعودية في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 19.25% لتصل إلى 119.5 مليار ريال سعودي (31.88 مليار دولار)، متأثرة بانخفاض أسعار النفط مقارنة بالربع المقابل من العام الماضي وكذلك تراجع الإنتاج التزاماً بقرار تحالف "أوبك+" الذي تقوده السعودية بخفض إنتاج دول المجموعة بنحو مليوني برميل يوميًا اعتبارًا من أول نوفمبر الماضي.

كان متوسط توقعات المحللين لنتائج أعمال الفصل الأول من العام الجاري، لأكبر شركة منتجة للنفط في العالم، يشير إلى تراجع الأرباح بنسبة 12.9% لتصل إلى 123.7 مليار ريال، بحسب بيانات بلومبرج.

بلغت إيرادات أرامكو في الربع الأول 417 مليار ريال مقابل 476 مليار ريال في الربع المقابل من العام الماضي بتراجع 10.5% تقريباً.

جاء تراجع الإيرادات نتيجة انخفاض أسعار النفط خلال الربع الأول من العام الجاري بأكثر من 5% ونحو 40% مقارنة بأعلى سعر حققه الخام في مارس 2022 مع بداية الغزو الروس لأوكرانيا، كذلك أعلنت السعودية عن خفض إنتاج النفط ضمن قرار تحالف "أوبك+" بتقليص الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً اعتباراً من أول نوفمبر الماضي، قبل أن يعمق التحالف من الخفض في مايو الجاري في ظل الاتفاق على خفض طوعي يتجاوز حجمه مليون برميل يومياً.

على ضوء هذه النتائج، ارتفعت أسهم شركة "أرامكو" بنسبة 7% إلى 34.90 ريال في بداية تعاملات اليوم بالسوق السعودية، قبل أن تقلص مكاسبها بحوالي النصف، لكنها ما زالت في أعلى مستوى منذ منتصف سبتمبر الماضي، واكتسبت الأسهم أكثر من 15% منذ بداية العام متفوقة على كبرى الشركات النفطية العالمية مثل "إكسون موبيل" و"شل"، فيما يبلغ متوسط توقعات المحللين للسعر المستهدف لسهم "أرامكو" خلال 12 شهراً 36.49 ريال، وفق بيانات بلومبرج.

ترى "أرامكو السعودية" أن النفط والغاز سيظلان جزءاً مهماً من مزيج الطاقة العالمي في المستقبل المنظور، وتعتزم الشركة زيادة الاستثمار لاقتناص فرص النمو الفريدة وتحقيق القيمة للمساهمين على المدى البعيد.

أشارت الشركة إلى أن النفقات الرأسمالية خلال الربع الأول بلغت 32.8 مليار ريال سعودي (8.7 مليار دولار)، كما بلغت الاستثمارات الخارجية 9.9 مليار ريال.

أوصت أرامكو بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 73.16 مليار ريال (19.51 مليار دولار) على مساهميها عن الربع الأول بواقع 0.3 ريال للسهم.

كانت الجمعية العامة للشركة وافقت أمس الإثنين على زيادة رأس المال بقيمة 15 مليار ريال تمول من الأرباح المبقاة بواقع سهم مجاني لكل 10 أسهم قائمة ليصل رأسمال الشركة بعد الزيادة إلى 90 مليار ريال.

كانت الشركة أعلنت صباح اليوم الثلاثاء في بيان منفصل عن اعتماد آلية جديدة لتوزيع أرباح ربعية على المساهمين، مرتبطة بالأداء، وذلك بالإضافة إلى الأرباح الأساسية المستدامة التي تقوم الشركة بتوزيعها حالياً وتنوي المحافظة عليها.

تستهدف الشركة أن تبلغ تلك الأرباح المرتبطة بالأداء ما نسبته 50% إلى 70% من التدفقات النقدية الحرة السنوية لمجموعة "أرامكو السعودية"، وذلك بعد خصم توزيعات الأرباح الأساسية وأي مبالغ أخرى بما فيها الاستثمارات الخارجية.

عاجل