رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير البترول يبحث مع وفد من البنك الدولي تعزيز التعاون في مجالات الغاز والتعدين

نشر
وزير البترول
وزير البترول

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أهمية الشراكة الاستراتيجية لقطاع البترول مع البنك الدولي في العديد من المجالات والتي تكللت بتحقيق العديد من النجاحات ومن ضمنها مشروع توصيل الغاز للمنازل والذي ساهم البنك في تمويل جانب منه.
جاء ذلك لقاء الوزير، الدكتور بول نومبا المدير الإقليمي لشئون البنية التحتية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي والوفد المرافق؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات الغاز وخفض الانبعاثات والتعدين.
وقال الملا إن مشروع توصيل الغاز للمنازل يعد أحد أهم المشروعات التي يعمل على تنفيذها قطاع البترول لما له من تأثير مباشر على مستوى معيشة المواطنين كبديل لأسطوانة البوتاجاز مما يحقق مكاسب عديدة اقتصادية وبيئية واجتماعية.
وأضاف أن قطاع البترول ينفذ حاليًا عدة مشروعات لخفض الانبعاثات والتي تم الإعلان عنها خلال قمة المناخ السابقة COP27، وأن منتدى غاز شرق المتوسط له دور هام في هذه الجهود على المستوى الإقليمي من خلال تنسيق الجهود بين الدول الأعضاء لتحقيق الأهداف المشتركة.
ولفت الملا إلى الخطوات التي تم اتخاذها لتهيئة مناخ الاستثمار بقطاع التعدين وأن العمل يجرى على تنفيذ عدة مشروعات لخفض الانبعاثات في قطاع التعدين، معربًا عن رغبة قطاع البترول في التعاون مع البنك الدولي لمواجهة ظاهرة التنقيب العشوائي باستغلال أفضل الممارسات العالمية.
من جانبه، أكد المدير الإقليمي للبنك الدولي أهمية دور مصر كمركز إقليمي للطاقة بالمنطقة وأن البنك الدولي يدعم كافة الجهود التي تبذلها مصر خلال فترة التحول الطاقي لخفض الانبعاثات بالتوازي مع توفير مورد موثوق للغاز لأوروبا بالتعاون مع الدول المجاورة، مشيرًا إلى سعى أوروبا للإسراع في مشروعات الهيدروجين الأخضر وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.
وثمن أهمية دور منتدى غاز شرق المتوسط كمنظمة ناجحة في مجال الطاقة بالمنطقة ودورها المتنامي إقليميًا ودوليًا وأنه قد يصبح لها دور هام في المستقبل بمجالات الطاقة النظيفة .. مشيرًا إلى أهمية المبادرات الرامية لخفض الانبعاثات والتقاط وتخزين الكربون والاستفادة منه، معربًا عن رغبة البنك في مشاركة مصر بالاجتماعات التي سيعقدها خلال الفترة المقبلة حول الهيدروجين الأخضر.
وتم خلال اللقاء، بحث إمكانية الاتفاق على مرحلة ثانية من دعم البنك الدولي لمشروع توصيل الغاز للمنازل بالتوازي مع جهود خفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة، كما تم الاتفاق على عقد ورش عمل بين الجانبين لبحث أفضل فرص لتنفيذ مشروعات خفض الانبعاثات بقطاع البترول.

عاجل