رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«جولدمان ساكس»: احتمالات نمو أرباح الشركات العالمية تبدو قاتمة عام 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال محللون استراتيجيون لدى “جولدمان ساكس” و “بنك أوف أمريكا” إن احتمالات نمو أرباح الشركات  العالمية هذا العام تبدو قاتمة، على الرغم من نتائج الربع الأول التي جاءت أفضل من التوقعات في الولايات المتحدة وأوروبا.

كتب استراتيجيو “جولدمان ساكس”، بمن فيهم بيتر أوبنهايمر وشارون بيل في مذكرة بتاريخ 4 مايو، أنه من المرجح أن يؤدي التضخم الراسخ والاضطرابات الأخيرة في القطاع المالي، إلى تباطؤ النمو الاقتصادي في النصف الثاني من العام،وتوقعوا نمواً “ثابتاً تقريباً” للأرباح في معظم المناطق خلال العام الجاري، فضلاً عن “نمو ضعيف جداً في ربحية الأسهم في أوروبا والولايات المتحدة حتى نهاية عام 2024”.


يتوقع مصرف “جولدمان ساكس” نمواً في الأرباح في عام 2024 بمقدار 5% في الولايات المتحدة وأوروبا، و6% في اليابان، و17% في آسيا، من أساس منخفض في عام 2021،كان أوبنهايمر متشائماً في معظم الفترات خلال العام الماضي، وتنبأ بشكل صحيح تراجع الأسهم في نصف الثاني من العام.

قال المحللون الاستراتيجيون في “جولدمان ساكس” إن التوقعات الباهتة، إلى جانب التقييمات المرتفعة للأسهم، “لا تقدم عائداً كبيراً يبرر المخاطر مقارنة بالعائد البالغ 5% الذي يمكن جنيه من دون مخاطر من خلال الفائدة على الدولار الأمريكي”.

عاجل