رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحبس والغرامة والرسوب.. عقوبة الغش قبل انطلاق ماراثون امتحانات نهاية العام

نشر
مستقبل وطن نيوز

نص القانون على العقوبات المفروضة على الطلاب حال ارتكابهم أي فعل من أفعال الغش أثناء أداء الامتحانات، أو الشروع فيه، لتحقيق الهدوء في اللجان الامتحانية، والحفاظ على مجهود الطلاب الملتزمين، وانضباط واستقرار العملية التعليمية، في مختلف الصفوف الدراسية، لاسيما الشهادتين الإعدادية والثانوية، وذلك تزامنًا مع انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني، للعام الدراسي 2022 - 2023.

عقوبة الغش وفقًا للقانون

ونصت المادة الأولى من القانون رقم 205 لسنة 2020 على أنه: “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها، أو أي نظام في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات”.

وذكرت الفقرة الثانية من الأولى للقانون على أنه: “يُعاقب على الشروع في ارتكاب أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين”.

وتابعت المادة الأولى من القانون بأنه يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدوي الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد، وفي حالة الامتحانات المعادلة يحرم الطالب من أداء الامتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين، وفي جميع الأحوال يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة".

انطلاق الامتحانات

وتبدأ، غدًا السبت، امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/2023 "الدور الأول"، لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، في محافظة الجيزة.

وحسب جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني، يؤدي غدًا طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي امتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، كما يؤدي طلاب الصف الأول الإعدادي امتحان مادة اللغة العربية والخط، وطلاب الصف الأول الثانوي امتحان مادة اللغة العربية.

يذكر أنه وفقًا لجدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني المُعلن من مديرية التربية والتعليم بالجيزة، سيؤدي طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي امتحانات نهاية العام خلال الفترة من 6 إلى 10 مايو، والصف السادس الابتدائي خلال الفترة من 11 إلى 15 مايو، والصفين الأول والثاني للمرحلة الإعدادية خلال الفترة من 6 إلى 18 مايو، وينطلق ماراثون امتحانات الشهادة الإعدادية خلال الفترة من 20 إلى 25 مايو، وطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي “صم وضعاف سمع ومكفوفين” خلال الفترة من 6 إلى 23 مايو، وطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام "عام ولغات "خلال الفترة من 6 إلى 21 مايو.

عاجل