رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تواصل انخفاض قروض «الاحتياطي الفيدرالي» الطارئة بعد الاستحواذ على «فيرست بنك»

نشر
مستقبل وطن نيوز

انخفضت وتيرة الاقتراض الطارئ من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الأسبوع الماضي، مما يعكس جزئيًا تأثير الاستحواذ على مصرف "فيرست ريبابليك بنك"، الذي يمثل حصة كبيرة من القروض القائمة.

وقدّم البنك المركزي الأمريكي قروضًا بقيمة 81.1 مليار دولار لصالح المؤسسات المالية، عبر أداتين من تسهيلات الإقراض خلال الأسبوع المنتهي في 3 مايو، مقابل 155.2 مليار دولار في الأسبوع السابق، وفق البيانات المنشورة، أمس الخميس، ليسجل الاقتراض عبر هذه الآلية أدنى مستوياته منذ أن بدأت الاضطرابات تضرب القطاع المصرفي في مارس، وفقًا لـ"الشرق بلومبرج".

وهبطت أسعار أسهم العديد من البنوك الإقليمية الأسبوع الجاري، وسط تقارير بأنَّها قد تستكشف خيارات البيع، وتزايدت المخاوف بشأن انتشار العدوى بين البنوك متوسطة الحجم بعد انهيار مصرف "فيرست ريبابليك بنك" وبيعه لاحقًا، الاثنين الماضي.

وكشفت بيانات المركز المالي الأسبوعية لبنك "الاحتياطي الفيدرالي" بلوغ القروض القائمة عبر برنامج الإقراض التقليدي لدى البنك المركزي، والمعروف باسم "نافذة الخصم" 5.3 مليار دولار، في مقابل 73.9 مليار دولار في الأسبوع السابق، والرقم القياسي الذي تم تسجيله الشهر السابق عند 152.9 مليار دولار.

عاجل