رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التضخم في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي يتراجع إلى 7.7% مارس الماضي

نشر
مستقبل وطن نيوز

انخفض التضخم في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، الذي يقاس بمؤشر أسعار المستهلك، إلى 7.7% على أساس سنوي في مارس 2023، بعد أن كان 8.8% في فبراير، حسبما أعلنت المنظمة اليوم الخميس.

ووفقا لبيان المنظمة، تراجع معدل التضخم بين فبراير ومارس 2023 في 34 دولة من أصل 38 دولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وسجلت أدنى معدلات التضخم أقل من 4% في إسبانيا واليابان ولوكسمبورج وسويسرا، بينما ظل التضخم فوق 20% في المجر وتركيا.

وانخفض معدل تضخم الطاقة بشكل حاد في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ليقف عند 1.3% في مارس 2023، بعد أن كان 11.9% في فبراير. وانخفض تضخم الطاقة في 36 من أصل 38 دولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

في الوقت نفسه، تباطأ تضخم أسعار المواد الغذائية في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للشهر الرابع على التوالي، ليصل إلى 14.0%، بعد أن كان 14.9% في فبراير. وظل التضخم باستثناء الغذاء والطاقة مستقرا بشكل عام في المنطقة عند 7.2%.

وبالنسبة لمجموعة الدول الصناعية السبع، فقد استمر التضخم في الانخفاض ليصل إلى 5.4% على أساس سنوي في مارس 2023، بعد أن كان 6.4% في فبراير، مع انخفاض عام في جميع الدول السبعة، وأكبر انخفاض كان في إيطاليا. وكان تضخم الغذاء والطاقة مرة أخرى المحرك الرئيسي للتضخم العام في إيطاليا.

وفي منطقة اليورو، انخفض التضخم إلى 6.9% على أساس سنوي في مارس 2023، بعد 8.5% في فبراير.

ووفقا لمكتب الإحصاءات الأوروبية “يوروستات”، في تقديرات سريعة لشهر أبريل، ارتفع التضخم بشكل طفيف على أساس سنوي في منطقة اليورو إلى 7.0%.

عاجل