رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المركزي الأوروبي» يرفع الفائدة لأعلى مستوى منذ 2008 إلى 3.25%

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، زيادة معدل الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.25%، وهو أعلى مستوى لها منذ عام 2008، ويأتي ذلك ضمن جهوده لمكافحة التضخم المرتفع.

وأظهرت بيانات التضخم الصادرة في وقت سابق من هذا الأسبوع ارتفاع الأسعار في منطقة اليورو بنسبة 7% خلال شهر أبريل، مع انخفاض المعدل الأساسي بشكل طفيف إلى 5.6%.

بدأ البنك المركزي الأوروبي دورة التشديد الحالية في يوليو 2022، عندما رفع سعر الفائدة الرئيسي من سالب 0.5% إلى الصفر، ورغم الزيادات المستمرة في أسعار الفائدة منذ ذلك الحين، لا يزال التضخم أعلى بكثير من هدفه البالغ 2%.

ووفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي الصادرة الأسبوع الماضي، فإن التضخم في منطقة اليورو لن يصل إلى هدف البنك المركزي الأوروبي حتى عام 2025.

وأظهر مسح للبنك المركزي الأوروبي مؤخرًا، أن البنوك شددت متطلبات الوصول إلى الائتمان بشكل كبير، مما يشير إلى أن أسعار الفائدة المرتفعة بدأت في التأثير على الاقتصاد الحقيقي.

وتعقد “كريستين لاجارد” رئيسة البنك المركزي الأوروبي، مؤتمرًا صحفيًا في وقت لاحق الخميس، حيث من المتوقع أن توضح ما إذا كانت تتوقع المزيد من عمليات رفع الفائدة.

ويتوقع المستثمرون الآن رفع أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس لمرتين هذا العام، ما يدفع معدل الفائدة على الودائع إلى 3.75%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2001.

عاجل