رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أقصى زيادة في الأجرة جنيه واحد.. تعريفة المواصلات الجديدة في المحافظات بعد زيادة أسعار السولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

اعتمد المحافظون، اليوم الخميس، زيادة تعريفة الأجرة على جميع المواصلات العامة للخطوط الداخلية والخارجية بالمحافظات، عقب قرار مجلس الوزراء بشأن زيادة أسعار السولار.

ففي محافظة شمال سيناء، قيي المحافظ الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة زيادة تعريفة الركوب لوسائل المواصلات في المحافظة شاملة خطوط النقل الداخلى والخارجى وذلك ليتمشى مع قرار مجلس الوزراء بشأن زيادة أسعار السولار.

وأوضح المحافظ، أن الزيادة بنسبة تتراوح ما بين 10 و16% في خطوط السير بين المدن داخل المحافظة، وما بين 9 و21 % في خطوط السير الخارجية.

وقال، إنه تم تعديل التعريفة الجديدة بالنسبة لخطوط السير بين المدن (داخل المحافظة) لتصبح: من العريش / بئر العبد: 18 جنيها بدلا من 16 جنيها، العريش / الحسنة: 18 جنيها بدلا من 16 جنيها، العريش / نخل: 35 جنيها بدلا من 30 جنيها، العريش / رفح: 15 جنيها بدلا من 14 جنيها، العريش / الشيخ زويد 12 جنيها بدلا من 11 جنيها، الشيخ زويد / رفح: 5 جنيهات بدون زيادة.

وبالنسبة لخطوط السير الخارجية: أصبحت التعريفة الجديدة بواقع: العريش / القاهرة: 77 جنيها بدلا من 69.5 جنيها، العريش / الاسماعيلية: 52 جنيها بدلا من 42.25 جنيه، العريش / القنطرة: 37 جنيها بدلا من 32.25 جنيه، بئر العبد / القنطرة: 18 جنيها بدلا من 16 جنيها، منفذ رفح / المرج: 105 جنيهات بدلا من 96.5 جنيه، رابعة / القنطرة: 12 جنيها بدلا من 10.75 جنيه.

وفي محافظة الدقهلية، اعتمد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية زيادة تعريفة الأجرة على جميع المواصلات العامة للخطوط الداخلية والخارجية بنطاق المحافظة، وتشمل سيارات الميكروباص والسرفيس)، عقب قرار زيادة أسعار السولار، مشيراً إلى أن الزيادة لا تشمل سيارات التاكسي.

وفي محافظة بني سويف، اعتمد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، تعريفة الركوب الجديدة لسيارات الأجرة والتي تقرر زيادتها بنسبة 10% عن تعريفة الركوب السابقة على جميع خطوط سير السرفيس والتاكسي وسيارات الأجرة العاملة على الخطوط الداخلية والخارجية بين مراكز المحافظة، والمحافظات الأخرى.

 

وفي محافظة بورسعيد أكد المحافظ عادل الغضبان، أنه لا زيادة في تعريفة الركوب الداخلية ببورسعيد لـ"السرفيس" والأجرة، بينما هناك زيادة تتناسب مع قرار زيادة سعر السولار في تعريفة الركوب بين بورسعيد والمحافظات الأخرى.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده اليوم الخميس، لمناقشة تعريفة الركوب الداخلية لـ"السرفيس" والأجرة وكذلك تعريفة الركوب بين بورسعيد والمحافظات الأخرى، في ضوء قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بزيادة سعر السولار بمقدار واحد جنيه للتر.


وشدد المحافظ على شن الأجهزة المعنية حملات مكبرة لمتابعة تنفيذ تسعيرة الركوب، وكذلك توافر المواد البترولية بكميات كافية في محطات الوقود.


وفي محافظة الفيوم اعتمد المحافظ الدكتور أحمد الأنصاري، تعريفة الركوب الجديدة لخطوط سير السرفيس والتاكسي وسيارات الأجرة العاملة على الخطوط الداخلية والخارجية بين مراكز المحافظة، والمحافظات الأخرى، وذلك في ضوء قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية بتحريك سعر السولار، اعتباراً من الساعة الثانية من صباح الخميس، دون المساس بأسعار السولار، والمازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.


وقال المحافظ إن اللجنة التي تم تشكيلها لتعديل التعريفة، قد وضعت في اعتبارها مسافة كل خط سير، وعدد الرحلات، تحقيقاً للعدالة، كما تم التنسيق مع المحافظات المجاورة التى ترتبط مع المحافظة بخطوط سير، لضمان توحيد التعريفة. 


وقرر المحافظ تشكيل لجان تضم ممثلين عن الإدارة العامة للنقل الجماعي والمواقف، والإدارة العامة للمرور، ومباحث المرور، والمتابعة الميدانية بالمحافظة، لتكثيف الحملات المرورية على مواقف السرفيس، ومواقف سيارات الأجرة بجميع قرى ومراكز المحافظة، وكافة الطرق، للتأكد من انتظام العمل بها، والتأكد من تطبيق التعريفة الجديدة والتزام السائقين بخطوط السير وعدد الركاب، مشددا على مسئولي التموين، والوحدات المحلية للمراكز والمدن، وجميع الإدارات الفرعية، بتكثيف حملات الرقابة على محطات الوقود للتصدي لأي محاولة لاحتكار المواد البترولية أو استغلال المواطنين بأي صورة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.


وفي محافظة أسوان أعلن المحافظ أشرف عطية أن التعريفة الجديدة للأجرة ستكون بزيادة لا تتجاوز 10 % مع جبر الكسور لأقرب 50 قرشا منعاً لحدوث أي مناوشات أو اختلافات بين الركاب والسائقين، وذلك طبقاً للنموذج المعد في هذا الشأن، أما فيما يتعلق بسيارات التاكسي فقد تم تحديد قيمة فتح التعريفة للعداد بـ 7 جنيهات، على أن يتم حساب مسافة الكيلو متر الواحد بـ 3 جنيهات، وتزداد بنسبة 25% من إجمالي المبلغ المستحق.


وشدد المحافظ على رؤساء المراكز والمدن ومديري المواقف بالمتابعة الميدانية اليومية وتكثيف الحملات الرقابية على مختلف خطوط السير لسيارات السيرفيس والتاكسي سواء الداخلية أو الخارجية لمنع أي محاولات لاستغلال المواطنين والتصدي لأي محاولات لإحتكار المواد البترولية.
وفي محافظة الوادي الجديد قررت المحافظة رفع تعريفة الأجرة الحالية لسيارات النقل الجماعي والسرفيس بالخطوط الداخلية، والخطوط الرابطة بين المحافظة والأقاليم بالمحافظات الأخرى بنسبة 10%.
وقال رئيس مواقف الوادي الجديد معتمد عبد المعتصم، إنه تم رفع قيمة تعريفة الركوب، سواء خطوط السرفيس الداخلي أو الربط مع المحافظات والأقاليم مع إنتظام سير العمل داخل جميع المواقف على مستوى مراكز ومدن محافظة الوادي الجديد، وطباعة ملصقات بقيمة التعريفة الجديدة ووضعها بالسيارات والمواقف.


وأشار إلى أن رفع قيمة التعريفة جاء عقب قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بوزارة البترول والتعدين تحريك أسعار لتر السولار إلى 8.25 جنيه، وسط رقابة مشددة لضمان إلتزام السائقين بالتعريفة دون المغالاه على الركاب.


وفي محافظة البحر الأحمر، أعلن المحافظ عمرو حنفي تفعيل التسعيرة الجديدة لتعريفة أجرة السرفيس الداخلية والأقاليم بين المحافظات والتي تم التصديق عليها من قبل لجنة المواقف وذلك في ضوء قرار لجنة التسعير التلقائي لأسعار المنتجات البترولية بوزارة البترول وتحريك سعر السولار.
ووجه المحافظ رؤساء المدن ومديري المواقف بمتابعة التزام السائقين بالتعريفة الجديدة وإعلانها بصورة واضحة داخل المواقف مع وضع ملصق على كل سيارة يتضمن خط السير والأجرة المقررة له وفقا للزيادات الجديدة لمنع قائدي السيارات بزيادة الأجرة بصورة منفردة.


وشدد المحافظ على ضرورة الرقابة المستمرة ومتابعة كافة مواقف المدينة على مدار اليوم للتأكد من التزام السائقين بالتعريفة الجديدة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين وذلك لمنع استغلال المواطنين، مناشدا المواطنين بعدم دفع أي زيادة عن التعريفة المقررة، والإبلاغ الفوري عن أي مخالفة.

عاجل