رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«النقد الدولي»: تكلفة الاقتراض المرتفعة تعيق الطلب المحلي في كوريا الجنوبية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال كريشنا سرينيفاسان مدير صندوق النقد الدولي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، اليوم الخميس، إن تكلفة الاقتراض المرتفعة في كوريا الجنوبية تعيق الطلب المحلي بالبلاد، على الرغم من أنه من المتوقع انتعاش الصادرات مع التعافي الصيني.

و أوضح، وفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”، أن آثار تشديد السياسة النقدية السابقة وتطبيع السياسة المالية بعد التسهيل الكبير العام الماضي تؤثر على الطلب المحلي، مشيرا إلى أن أسعار الفائدة المرتفعة أدت إلى تصحيح في أسعار المساكن، كما أنها عامل يعيق الطلب المحلي.

وأضاف، أن النمو تباطأ في الأرباع الأخيرة في كوريا الجنوبية، حيث أثر النمو الضعيف للشركاء التجاريين ودورة التراجع في أشباه الموصلات على المستوى العالمي على الصادرات، مشيرا إلى أن صادرات كوريا من الرقائق بلغت 6.38 مليارات دولار في أبريل، بانخفاض 40% عن العام السابق.

وتسجل صادرات البلاد من الرقائق انخفاضًا على أساس سنوي منذ أغسطس من العام الماضي.

وأكد أنه لا يزال هناك “جانب إيجابي” أمام الاقتصاد الكوري الجنوبي، حيث من المتوقع أن تتعافى صادراتها تدريجياً في المستقبل.

يذكر أن بنك كوريا المركزي ابقى سعر الفائدة الرئيسي ثابتًا عند 3.5% الشهر الماضي بعد تجميد سعر الفائدة في فبراير، حيث يبدو أن التضخم يتراجع والمخاوف تتزايد بشأن التباطؤ الاقتصادي.

في الشهر الماضي، قلص صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي لعام 2023 لكوريا الجنوبية إلى 1.5% في ظل حالة من عدم اليقين في السوق المالية العالمية، ما يمثل انخفاضًا بمقدار 0.2 نقطة مئوية عن تقديراته السابقة في يناير.

عاجل