رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أرباح «أوبر» بالربع الأول تفوق التوقعات مع تزايد الطلب

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت شركة "أوبر" عن تجاوز أرباحها تقديرات المحللين، ما يُعدّ دلالة على مواصلة المستهلكين إنفاق المزيد على الرحلات وتناول الطعام في الخارج برغم التوقعات الاقتصادية غير المؤكدة. وقفز سهم الشركة 11% بعد الإعلان عن نتائج الأعمال.

قالت الشركة في بيان اليوم الثلاثاء إن الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت 761 مليون دولار في الربع الأول. متفوقة بذلك على توقعات المحللين البالغة 678.6 مليون دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

أوضح المدير المالي نيلسون تشاي في البيان: "حققنا أرباحاً قياسية وتدفق نقدي حر في الربع الأول، ونتأهب لزيادة الربحية من جديد في الربع الثاني".

قفزت أسهم الشركة إلى 36.40 دولار خلال تعاملات ما قبل السوق، في مقابل إغلاق يوم الإثنين عند 32.74 دولار. وبلغت مكاسب السهم 32% حتى الآن هذا العام.

نتائج الأعمال تشير إلى أن الشركة، التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو، تتغلب على تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع التضخم بشكل أفضل من المتوقع، حتى رغم تضرر الإنفاق على تجارة التجزئة وغيرها من المجالات. كما أنها تتفوق على منافستها "ليفت" (Lyft)، التي تعمل على هيكلة العمليات في مواجهة تباطؤ الطلب وضعف الأرباح. ومن المقرر أن تعلن "ليفت" عن نتائج أعمالها في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

كتب دان آيفز، المحلل لدى "ويدبوش سكيوريتيز" (Wedbush Securities)، في مذكرة للمستثمرين بعد النتائج: "كان هذا ربعاً يجب أن تخلده (أوبر) في مقرها الرئيسي، لأنه يُمهد لمسيرة جديدة ومُحسنة في المستقبل".

بلغ إجمالي الحجوزات لدى "أوبر" 31.4 مليار دولار، شاملاً خدمات النقل وتوصيل الطعام والشحن. منخفضاً بقدر ضئيل عن توقعات البنوك الأميركية الكبرى البالغة 31.5 مليار دولار، إذ أدى انخفاض أحجام الشحن إلى تراجع إجمالي الحجوزات.

ومع ذلك ، قالت الشركة إنها خفضت عدد الموظفين من خلال مراجعات الأداء خلال الربع الأول وتتوقع أن تكون قوتها العاملة "ثابتة إلى منخفضة" في الأرباع المقبلة، دون تحديد الانخفاض الدقيق في الوظائف. كما خفّضت (Uber Freight)، وحدة اللوجستيات التابعة لها 3٪ من قوتها العاملة في يناير.

 

عاجل