رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فحص 7100 شاب وفتاة منذ انطلاق مبادرة فحص المقبلين على الزواج بـ4 محافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

ذكرت الهيئة العامة للرعاية الصحية أنه تم إجراء الفحوصات الطبية لـ7100 شاب وفتاة مقبلين على الزواج خلال 60 يومًا منذ انطلاق المبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج بمحافظات (بورسعيد، والأقصر، والإسماعيلية وجنوب سيناء).


وأوضحت الهيئة - في بيان اليوم الثلاثاء - أنه يتم المشاركة بالمبادرة من خلال 31 منشأة صحية تابعة لها بمحافظات التأمين الصحي الشامل الأربع لإجراء الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج.


وأشارت إلى الوحدات ومراكز طب الأسرة التي تم تخصيصها لإجراء الفحوصات للمقبلين على الزواج بالمحافظات، وضمت 4 منشآت لطب الأسرة بمحافظة بورسعيد وهي (شرق النوادي، والحي الإماراتي، والعرب وبورفؤاد 2)، كما تم تخصيص مراكز طب أسرة (المحسمة القديمة، والتل الكبير، والقنطرة غرب، والقنطرة شرق، ونفيشة، والمستقبل وفايد)، ووحدة طب أسرة (الكيلو2) بواقع 8 منشآت بمحافظة الإسماعيلية.


ولفتت إلى أنه بمحافظة الأقصر تم تحديد مركزي طب أسرة (الطود - الدير)، إضافة إلى 7 وحدات لطب الأسرة وهي وحدات (الشيخ موسى، والزناقطة، وحي القرية، والحبيل، وأرمنت الوابورات، وأصفون والبعيرات).
ونوهت بأنه تم تخصيص 10 منشآت طبية بمحافظة جنوب سيناء شملت وحدات طب أسرة (العرايشية، والجبيل، وأبوصويرة والإسباعية)، إضافة إلى مراكز طب أسرة (المنشية، والرويسات، ورأس سدر، ودهب، وأبو زنيمة والمزينة).


وتابعت أنه تم خلال المبادرة إجراء حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض غير السارية كـ(السكر، وارتفاع ضغط الدم والسمنة)، والكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بي، وفيروس سي وفيروس نقص المناعة المكتسب)، بالإضافة إلى إجراء تحاليل (فصيلة الدم، عامل ريسس Rh وهيموجلوبين)، وتحاليل أمراض وراثية؛ للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما بالمستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما، بينما يتم توعية الطرفين المقبلين على الزواج بسبل الوقاية وعوامل الخطورة التي قد تؤدي لحدوث الإصابة بأي من الأمراض السالف ذكرها .


وحذرت أنه يتم خلال المبادرة أيضًا رفع الوعي الصحي للمقبلين على الزواج تحت شعار(نطمن على صحتنا.. قبل ما نبني أسرتنا)، فيما تقدم خدمات التثقيف والتوعية الصحية المشورة الخاصة بالزواج والصحة الإنجابية، فيما يخص العلاقة الزوجية السوية، وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة، وإمداد الطرفين بمعلومات عن بعض الأمراض المُعدية التي تنتقل جنسيًا في حالة إصابة أحد الطرفين، بالإضافة لتعريفهما بمعلومات عن بعض الأمراض المعدية التي يمكن انتقالها إلى الجنين، فضلاً عن تعريفهما بوسائل تنظيم الأسرة، والوسائل المناسبة لتنظيم الحمل الأول.
وتأتي مشاركة هيئة الرعاية الصحية في المبادرة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بفحص المقبلين على الزواج من الجنسين للتأكد من خلوهما من الأمراض حرصًا على صحة وحياة كل منهما، أو صحة نسلهما وإعلامهما بنتيجة هذا الفحص، حيث يُعد الفحص ضرورة قبل الزواح لأنه يهدف إلى حماية الأجيال الجديدة من الأمراض الوراثية، بالإضافة إلى حماية الأفراد من الأمراض المعدية التي تنتقل بين الزوجين.


يشار إلى أن كافة الفحوصات تتم في إطار من الخصوصية والسرية التامة مع الزائرين من خلال جلسة مشورة قبل عمل الفحوصات لتوفير المعلومات الخاصة عن الفحوصات ودلالات النتائج الخاصة بها؛ بهدف التوعية الصحية بأهمية الكشف المبكر والحد من انتشار العدوى للأمراض المعدية ومن عوامل الخطورة المسببة للأمراض المعدية وغير السارية.


كما يتم تسليم النتائج وشرحها للزائر من خلال جلسة مشورة بعد الفحوصات والتي يتم فيها توفير المعلومات الخاصة بالمتابعة والإحالة لتلقي العلاج في حالة تبين الإصابة بأحد الأمراض التي تم الكشف عنها.


وتبدأ رحلة الزائر داخل منشآت هيئة الرعاية الصحية ضمن فعاليات المبادرة، بالتوجه إلى مكتب الاستقبال ثم غرفة المشورة للتوعية بأهمية الفحص للمقبلين على الزواج من الطرفين، ثم قياس العلامات الحيوية واختبار (الكاشف الثلاثي الفيروسي) المفحوصين، ثم الاختبارات المعملية وأخذ العينات، مرورًا بالفحص الظاهري بعد الإطلاع على نتيجة الكاشف الثلاثي الفيروسي وانتهاء الفحص وصولًا لاستلام نتيجة الفحص في غضون 7 أيام من تاريخ الفحص، بجانب تقديم كافة سبل الدعم الطبي والنفسي لمن تثبت إصابتهم خلال فحوصات المُقبلين على الزواج، والحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بهم.

عاجل