رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يدعو قادة الكونجرس لاجتماع بعد تحذير يلين بشأن التخلف عن سداد الديون

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعا الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قادة الكونجرس من كلا الحزبين إلى اجتماع في التاسع من الشهر الجاري، بعد تحذيرات وزارة الخزانة بشأن قرب بلوغ سقف الدين الحكومي.

وجاءت دعوة “بايدن” لقادة مجلسي النواب والشيوخ، بعدما قالت وزيرة الخزانة “جانيت يلين” أمس الإثنين، إن الولايات المتحدة قد تتخلف عن سداد ديونها خلال أقل من 30 يومًا، بحسب موقع “بوليتيكو”.

وقالت “يلين” في رسالة إلى مجلس النواب: “بعد استعراض إيرادات الضرائب الفيدرالية الأخيرة، فإن أفضل تقدير لدينا هو أننا لن نستطيع الاستمرار في تلبية جميع التزامات الحكومة في وقت مبكر قد يكون بحلول بداية يونيو، إذا لم يرفع الكونجرس سقف الدين أو يعلقه قبل ذلك الوقت”.

وتوقع المشرعون أن يكون أمامهم وقت أطول للتفاوض حول سقف الدين، خاصة في ظل الخلاف بين “بايدن” ورئيس مجلس النواب “كيفن مكارثي”، لكن الإعلان الصادم لـ”يلين” يعني أن أمامهم أسابيع قليلة فقط لتلافي كارثة التخلف عن سداد الديون.

يوم الإثنين، كشف زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ “تشاك شومر” عن صياغة لمشروع قانون حد الديون الذي أقره الجمهوريون في مجلس النواب الأسبوع الماضي، والذي يتضمن تخفيضات كبيرة في الإنفاق، ومن شأنه تعليق حد الديون حتى انتخابات 2024 دون شروط.

تضمنت دعوة الرئيس الأمريكي “شومر” و”مكارثي” وزعيم الأقلية في مجلس النواب “حكيم جيفريز” وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ “ميتش ماكونيل”.

عاجل