رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يوجه بإطلاق حملة قومية لتحسين الصورة الذهنية لقيمة العمل

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة، وتحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية اليه بما يتيح استثمارها والانفاق منها فيح الات الطوارئ والازمات على العمالة غير المنتظمة بشكل مستدام ويعظم العائد الاجتماعي والتنموي منه

وأصدر الرئيس الرئيس خلال كلمته باحتفالية عيد العمال بمصنع السكر بالشرقية عدة توجيهات فيما يلي:
-البدء في تفعيل الصندوق فور الإجراءات القانونية بصرف قيمة إعانة عاجلة للعمالة غير المنتظمة وغير المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية قدرها 1000 جنيه.

-اصدر وثيقة جديدة من شهادة أمان السابق اصدارها عام 2017 لتغطية التامين على الحياة وإصابات العمل للعمالة غير المنتظمة.

-التأكيد على كافة منشأت القطاع الخاص والعام وقطاع الأعمال العام بالالتزام بالنسبة المقررة قانونا 5% لتشغيل الاشخاص ذوي الاعاقة واستمرار العمل على تنمية مهاراتهم ودمجهم بسوق العمل

-قيام المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل بدراسة مشروع قانون العمل المعروض على مجلس النواب بحضور ممثلي العمال وأصحاب العمل والتوافق على صيغته النهائية بما يضمن الحفاظ على حقوق العمال.

-تعزيز الامتثال لمعايير العمل الدولية وضمان توافق التشريعات العالمية وطريقة تنفيذها مع اتفاقيات العمل الدولية التي صدقت مصر عليها.

-سرعة انتهاء وزارة القوى العاملة من اطلاق المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل.

-قيام الوزارت والجهات المعنية بالتنسيق مع القطاع الخاص بسرعة الانتهاء من الاجراءات الرامية للعمل على تحقيق المساوة بين الجنسين في مجال العمل وتحقيق بيئة عمل آمنة وزيادة معدلات تشغيل النساء ودمجهن في سوق العمل وتنمية مهاراتهن وحماية المرأة العاملة وضمان توفيقها بين مقتضيات الوظيفية وواجبات الأسرة في إطار تفعيل الخطة الوطنية للمساوة بين الجنسين في مجال العمل التي تم اطلاقها عام.

-اطلاق حملة قومية لتحسين الصورة الذهنية في المجتمع لقمية العمل وأهميته للفرد والمجتمع وتشجيع الشباب على الاندماج في العمل الحر وريادة الاعمال واقامة مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

-قيام الوزارت والجهات المعنية وتحديد المهن المطلوبة في سوق العمل مستقبلا والمهارات اللازمة لها والعمل على تنمية الموارد البشرية بما يتناسب مع مستقبل الوظائف واحتياجات سوق العمل.

عاجل