رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسى يؤكد لـ«كيشيدا» ضرورة الوقف الشامل لإطلاق النار فى السودان

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤتمرًا صحفيًا، مع رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا.

وقال الرئيس السيسي، إن زيارة رئيس وزراء اليابان تعكس الاهتمام المتبادل بين مصر واليابان.

وأكد الرئيس السيسي، على ما نحمله في مصر من مشاعر تقدير بالغ لإسهام اليابان في دعم مسار التنمية وانخراطها المخلص في دعم المشروعات الوطنية بمصر.

وأضاف الرئيس السيسي، أنه استعرض مع رئيس الوزراء الياباني، الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية والهيكلية التي تم إقرارها في إطار تحفيز بيئة الأعمال وتحسين مناخ الاستثمار في مصر.

وأوضح الرئيس السيسي، أن النقاشات مع فوميو كيشيدا، إيجابية وبناءة، حيث استعرضا ما تشهده الساحة الدولية من تحديات، وبشكل خاص ما خلفته الأزمة الأوكرانية، من تبعات اقتصادية هائلة على الدول النامية، فاقت ما أحدثته جائحة "كورونا"، من ارتفاع فى معدلات التضخم وأسعار الطاقة والغذاء، وتوقعات بتراجع معدلات النمو.

وتابع الرئيس السيسي: «أكدت لرئيس الوزراء، تطلعنا إلى أن يعمل شركاء التنمية، وفى المقدمة اليابان؛ كونها دولة رائدة فى الإسهام التنموى العالمى، وفى ظل رئاستها الحالية لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، من أجل أن تحظى تلك التحديات الاقتصادية الملحة، بذات قدر الاهتمام بالجوانب السياسية والأمنية للأزمة الأوكرانية، التى نأمل أن يتم التوصل لتسوية لها وذلك من خلال بحث سبل تخفيف وطأة التحديات الاستثنائية، الملقاة على عاتق العديد من الدول النامية».

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن المباحثات مع رئيس الوزراء الياباني، تطرقت إلى العديد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك؛ لاسيما القضية الفلسطينية، والأوضاع فى ليبيا، واحتلت التطورات فى السودان، جانبا مهما من المباحثات، مؤكدًا الرؤية المصرية القائمة على ضرورة الوقف الفورى، والدائم والشامل، لإطلاق النار فى السودان وأهمية امتناع أى طرف خارجى، عن التدخل فى الأزمة، باعتبارها شأنا سودانيا خالصا بما يسهل من نزع فتيل الأزمة، ويحول دون تفاقمها. 

عاجل