رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يؤكد ضرورة الانتهاء من أعمال تطهيرات الترع والمصارف بالمحافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم ضرورة سرعة الانتهاء مما تبقى من أعمال تطهيرات الترع والمصارف، وقيام مديري عموم الري بجميع المحافظات بتشديد الرقابة على جودة تطهيرات الترع، والاستمرار في متابعة المناسيب والتصرفات وحالة الجسور بالترع والمصارف، والاطمئنان على قدرة هذه المجاري المائية على إمرار التصرفات المائية المطلوبة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة؛ لمتابعة الاستعدادات الحالية لفترة أقصى الاحتياجات، وإجراءات متابعة المناسيب والتصرفات بشبكة الترع والمصارف بمختلف المحافظات.

كما أكد الدكتور سويلم أهمية ضمان استيفاء كافة الاحتياجات المائية خلال فترة أقصى الاحتياجات المقبلة، والتوجيه بسرعة لإنهاء مراجعة خطط التطهيرات بالمحافظات المختلفة، وذلك بالتنسيق بين الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية والإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات.

وأشار إلى قيام مديري عموم الري بجميع المحافظات باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتجنب التطهيرات الجائرة على جسور الترع، والتأكد من ملاءمة المعدات المستخدمة من المقاولين في أعمال التطهيرات بالشكل الذي لا يتسبب في حدوث تطهير جائر لجسور الترع، مع قيام كل إدارة بتحديد المناطق الحرجة بزمام الإدارة، والتي تستلزم المتابعة الدائمة لها لضمان توافر المناسيب والتصرفات المطلوبة بها.

ووجه الدكتور سويلم بقيام مسئولي وزارة الري في المحافظات بالتنسيق الفوري والمستمر مع أجهزة المحافظة؛ لرفع نواتج التطهيرات على جسور الترع والمصارف داخل وخارج الكتل السكنية بشكل فوري ومنع تراكمها.

كما وجه بزيادة الاعتماد على التشغيل الذاتي بمعرفة أجهزة الوزارة والاعتماد على معدات وزارة الري في تنفيذ أعمال التطهيرات.

وشدد على ضرورة مواصلة التنسيق بين أجهزة الري والصرف والميكانيكا، والاستمرار في رفع درجة الاستعداد بين جميع أجهزة الوزارة وتفعيل غرف الطوارئ بكافة المحافظات؛ لضمان توفير الاحتياجات المائية لكافة المنتفعين، وجاهزية محطات الرفع وحدات الطوارئ النقالي؛ لضمان المناسيب الآمنة للترع والمصارف.

عاجل