رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جيش الكونغو الديمقراطية يطرد مليشيات «كوديكوكو» من 10 قرى

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت جيش جمهورية الكونغو الديمقراطية، أنه استعاد السيطرة على 10 قرى وبعض أحياء بلدة مونجالو في إقليم "ايتوري"، بشرق البلاد، والتي كانت تخضع لسيطرة مليشيات "تعاونية من أجل الكونغو (كوديكو)".


وأوضحت القوات المسلحة الكونغولية، في بيان اليوم، أن استعادة السيطرة على القرى العشرة يوم أمس جاءت تتويجا للعمليات العسكرية التي أطلقتها منذ 5 أيام في هذه المنطقة الواقعة على بعد نحو 100 كم شمالي بونيا عاصمة إقليم "إيتوري" بشرق الكونغو الديمقراطية.


وأضاف البيان أن الأنشطة التجارية والعملية التعليمية في المدارس استؤنفت في المناطق التي استعاد جيش الكونغو السيطرة عليها وعزز تواجده بها.


وأشار إلى أن جيش الكونغو الديمقراطية، بعد 5 أيام من القتال، تمكن من السيطرة على كل مواقع المليشيات المتمردة وأجبرها على الفرار إلى معقلها في "مباو" والشريط الساحلي لنهر "ايتوري" الذي تتخذه ملاذا لها.


وكانت مليشيات "كوديكو" قد تمركزت في 3 أحياء ببلدة "مونجالو" وعدد من القرى المجاورة لها التي يوجد بها مناجم منذ توغلها بهذه المواقع يوم 15 أبريل الجاري مما أصابها بالشلل التام.


من جهته، قال جان ـ بيير بيكيلسندي، عمدة بلدة مونجالو، إن بعض المواطنين الذين تركوا منازلهم عادوا إليها كما استؤنفت العملية التعليمية في القرى العشرة والأحياء المُحررة.


وأضاف أن المواطنين طالبوا القوات المسلحة الكونغولية بمواصلة ضغوطها على المليشيات من أجل استعادة الدولة لسلطاتها في هذه المنطقة.


يذكر أن تقريرا صادرا عن دوائر أمنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية أفاد بأن 447 شخصا قتلوا في هجمات وأعمال عنف في إقليم "إيتوري" وحده خلال الربع الأول من العام الجاري

.
وأحصى التقرير، الذي نشرته وسائل إعلام محلية الشهر الجاري، 170 هجوما شنته المليشيات خلال الربع الأول من العام الجاري كان النصيب الأكبر منها لمليشيات "تعاونية من أجل الكونغو" المعروف اختصارا بـ"كوديكو".

 

عاجل