رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

10 آلاف شخص إجمالي العائدين من السودان عبر منفذي قسطل وأرقين خلال 5 أيام

نشر
العائدون من السودان
العائدون من السودان

أعلنت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، أن إجمالي العائدين من السودان عبر معبري قسطل وأرقين البريين بلغ خلال الفترة من 21 وحتى 25 أبريل 10 آلاف و194 شخصا، مؤكدة تقديم كافة التسهيلات للعائدين من السودان وتوفير كافة سبل الراحة لهم. 
يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة وكافة الوزارات المعنية بتقديم كافة أنواع الدعم والتسهيلات وسبل الراحة للعائدين من السودان.
ويتابع كامل الوزير وزير النقل مع رئيس وقيادات الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، على مدار الساعة تنفيذ التوجيهات الرئاسية وتقديم كافة التسهيلات للمصريين العائدين من السودان وتوفير كافة سبل الراحة لهم.
وذكر بيان وزارة النقل، الليلة، أن الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة تواصل التنسيق مع كافة أجهزة الدولة المعنية لتقديم كافة التسهيلات للعائدين من السودان من المصريين ومن الجنسيات الأخرى لمختلف دول العالم عبر منفذي قسطل وأرقين البريين والحدوديين مع السودان.
ولفت البيان إلى أنه تم فتح نقاط متقدمة من الهلال الأحمر المصري في الميناءين وتوفير مزيد من عربات الإسعاف فيهما بالتنسيق مع الإسعاف المصري، والتنسيق مع كافة الجهات العاملة داخل الميناءين مثل الإدارة العامة لأمن الموانئ وإدارة الجوازات والجمارك وغيرها من الجهات حيث تم زيادة العاملين بالمنفذين من هذه الجهات؛ لاستيعاب كثافة العائدين من السودان من مختلف الجنسيات لسرعة إنهاء كافة إجراءات الوصول وتقديم كافة أنواع الدعم لهم كما قامت الهيئة بتدبير عدد من الاستراحات الخاصة بالعاملين الذين انضموا على فريق العمل الأصلي بالميناءين واعفاء الأشخاص ممن لا يملك نقودًا من رسوم الوصول.
وأضاف البيان، أنه في إطار استقبال الميناءين لعدد كبير من العائدين من مختلف الدول، قامت السفارات الأجنبية في مصر بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والنقل والجهات المعنية لاستقبال مواطنيهم العائدين مثل دولتي المجر والصين وتم تقديم كافة أنواع التسهيلات والرعاية لهم. 
وقام مسئولو السفارة الصينية بتقديم درع شرفي لمدير ميناء قسطل للمجهودات التي قامت بها إدارة الميناء في إنهاء إجراءات العائدين من السودان من الجالية الصينية بالسودان وتقديم كافة أنواع التسهيلات والرعاية لهم، كما قدم مسئولي السفارة الصينية الشكر للقيادة السياسية في مصر وكافة الأجهزة العاملة في الميناء على تم تقديمه من إجراءات وتسهيلات لاستقبال الصينين العائدين من السودان.
وأشار البيان إلى أن إجمالي عدد العائدين من السودان عبر منفذ قسطل البري من مختلف الجنسيات خلال الفترة من 21- 25 أبريل 2023 (1297 عائدا) كما وصل عدد العائدين من السودان عبر منفذ أرقين البري من مختلف الجنسيات خلال نفس الفترة (8897 عائدا).
وفي السياق ذاته قام جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي التابع لوزارة النقل بتوفير اتوبيسات لنقل العائدين من السودان من معبر أرقين إلى كافة أنحاء مصر وكذلك التنسيق مع سائقي الشاحنات المصرية في دنقلة والخرطوم لنقل الطلبة وبعض العائلات المصرية حتى معبر أرقين وكذلك التنسيق مع الهلال الأحمر المصري بتوفير الوجبات والأدوية اللازمة للعائدين من السودان.
 

عاجل