رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدولة تواصل جهودها لإعادة المصريين من السودان تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي

نشر
مستقبل وطن نيوز

تواصل الدولة المصرية جهودها لإعادة المصريين من السودان تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، فمن بداية الأزمة في دولة السودان الشقيقة، وضعت كافة الأجهزة المصرية أمام أعينها سلامة الجالية المصرية بالسودان وعودتهم إلى ذويهم سالمين.

إجلاء 436 مواطناً مصرياً من السودان

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أنه في اطار جهود الدولة في تنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان، تم في ٢٣ إبريل، إجلاء ٤٣٦ مواطناً من السودان عبر الإجلاء البري بالتنسيق مع السلطات السودانية.
وأشار إلي أن السفارة المصرية في الخرطوم والقنصليات في الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا تستمر في التنسيق مع المواطنين المصريين في السودان لتأمين عملية إجلائهم تباعاً.

الخارجية: الجالية المصرية في السودان بالآلاف ودبلوماسيونا لا يغادرون الميدان قبل الاطمئنان على كل مواطن

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في معرض رده على استفسار من عدد من المحررين الدبلوماسيين أمس الأحد حول الموقف بشأن عملية إجلاء أعضاء الجالية المصرية في السودان وأعضاء البعثة الدبلوماسية والبعثات الفنية الرسمية، أن الدول التي لديها أعداد كبيرة من المواطنين تتجاوز العشرة ألاف، مثل الحالة المصرية، تحتاج إلى عملية تخطيط محكمة وآمنة ومنظمة لضمان سلامة ودقة عملية الإجلاء، خاصة في ظل التصاعد الخطير في حجم المخاطر.
وكشف أبو زيد عن أن أحد أعضاء السفارة المصرية أصيب بطلق ناري بالفعل، وهو الأمر الذي يؤكد مرة أخرى ضرورة توخي أقصى درجات الحذر حفاظا على سلامة مواطنينا وأعضاء بعثاتنا في السودان.
وفيما يتعلق بوضع البعثة الدبلوماسية، أوضح المتحدث باسم الخارجية أن العقيدة وميثاق العمل الراسخين لدى الدبلوماسي المصري تفرض عليه أن يكون آخر من يغادر ميدان عمله بعد الاطمئنان على استكمال عملية إجلاء كل من يرغب من أعضاء الجالية في المغادرة. وضرب مثالا على ذلك بما حدث مؤخرا في دول مثل ليبيا وأفغانستان وأوكرانيا، نجحت سفاراتنا في إتمام عمليات الإجلاء الآمن للجالية المصرية فيها.

خطوط ساخنة للاطمئنان عن أوضاع المصريين المتواجدين في السودان

وفي إطار حرص وزارة الخارجية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية على التواصل مع المواطنين المصريين المتواجدين بدولة السودان وأسرهم لطمأنتهم على ذويهم، تمهيداً لإجلائهم بالطريقة التي تحفظ سلامتهم وعودتهم آمنين إلى أرض الوطن، قامت وزارة الخارجية بتخصيص خطوط ساخنة لتلقي الاتصالات من المواطنين المصريين بشأن موقف الجالية المصرية في السودان وعمليات الإجلاء المرتقبة.

ويمكن للمواطنين من داخل مصر وخارجها التواصل مع غرفة عمليات القطاع القنصلي بوزارة الخارجية على الأرقام التالية:

٠١٢٨١٩٤٣٥٣٣

٠١٢٨٣١٧٦٩٠٠

٠١٢٨١٩٤٣٥٩٩

٠١٢٨٣١٧٦٨٦٦

٠١٢٨٣١٧٦٩١٣

٠١٢٨٣١٧٦٨٥٧

٠١٢٨٣١٧٦٨٨١

٠١٢٨٣١٧٦٩٠٣

٠١٢٨٣١٧٦٨٩٤

٠١٢٨١٩٤٣٩٩٠

تدعو وزارة الخارجية المواطنين المتواجدين خارج مدينة الخرطوم للتوجه إلى أقرب نقطة لهم تمهيداً لإجلائهم بواسطة السلطات المصرية المختصة، في إطار المتابعة المكثفة لأجهزة الدولة المصرية والمعلومات الواردة بشأن تطورات الأزمة السودانية، وذلك على النحو التالي:

١- مقر القنصلية العامة المصرية بمدينة بورسودان بولاية البحر الأحمر، ورقم خط الHتصال (٠٠٢٤٩٩٠٦٣٩٨٦٢١).

٢- مكتب وادى حلفا القنصلي بمدينة وادى حلفا بولاية الشمالية، ورقم خط الHتصال (٠٠٢٤٩١١٦٦٠٤٠٣٣ - ٠٠٢٤٩١١٨١٦٢٦٧٩).

وزيرة الهجرة: إجلاء المصريين من السودان وفق خطة محددة للحفاظ على سلامتهم

من جهتها أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج سها جندي، أنها تتابع على مدار الساعة أوضاع الجالية المصرية بالسودان، وأنه سيتم إجلاء مواطنينا طبقا للخطة المعلنة والتي تراعي سلامة أبنائنا وفقا لأماكن تواجدهم وتطرح التحرك بأقصى درجات الحيطة والحذر.

وأوضحت وزيرة الهجرة - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط أمس الأحد - أن السلطات المصرية تقوم بالتنسيق في هذا مع السلطات السودانية من أجل تنفيذ خطة الإجلاء وضمان أمن وسلامة مواطنينا.


ودعت سها جندي أبناء مصر المتواجدين خارج العاصمة الخرطوم بالتوجه إلى نقطتي التجمع التي تناولها بيان وزارة الخارجية المصرية الصادر صباح اليوم والذي أعيد نشره على صفحة وزارة الهجرة، ألا وهما:

1- مقر القنصلية العامة المصرية بمدينة بورسودان بولاية البحر الأحمر، ورقم خط الإتصال (٠٠٢٤٩٩٠٦٣٩٨٦٢١)

2- مكتب وادي حلفا القنصلي بمدينة وادي حلفا بولاية الشمالية، ورقم خط الإتصال (٠٠٢٤٩١١٦٦٠٤٠٣٣ - ٠٠٢٤٩١١٨١٦٢٦٧٩).

وذلك تمهيدا لإعادتهم إلى أرض الوطن.

كما ناشدت أبناء مصر المتواجدين بمدينة الخرطوم الابتعاد عن مناطق التوتر والاشتباكات والانفلات الأمني، والتزام مناطق سكنهم، ومتابعة صفحات وزارة الهجرة التي تقوم بنشر كل المستجدات والتعليمات بصورة دائمة إلى أن يتم إجلاؤهم في أقرب وقت ممكن.

عاجل