رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الانتقام يسيطر على نهايات مسلسلات رمضان 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الأحداث الأخيرة في بعض المسلسلات التي خاضت السباق الرمضاني لهذا العام، نهايات متوقعة حيث سيطر عليها الانتقام والقتل والإنصاف وعودة الحق، وفق نقاد ورواد مواقع التواصل الاجتماعي.


وتنتقم نيللي كريم في الحلقة الأخيرة من مسلسل " عملة نادرة " وتصرخ ويدها ملطخة بالدم وسط النجع وتقول إنها قتلت عبد الجبار الذي يؤدي دوره الفنان جمال سليمان، وثأرت لأبوها وأخوها، وشهدت الحلقة عدة أحداث منها ذهاب نادرة إلى عبد الجبار وطلبت منه مسامحة أهل النجع، في الوقت الذي مات فيه مسعود - الذي يجسده أحمد عيد - نجل عبد الجبار أمام قبر شقيقه بلال.


وتطلب سكينة - التي تجسدها فريدة سيف النصر - من عبد الجبار قتل نادرة متهمة إياها بقتل أولادها، فيخبرها أنه سيعاقبها بأخذ الأرض منها ثم يطردها، ولكنها تصر على قتلها، ويحاول عبد الجبار خداع نادرة، وتوهمه هي أنها اقتنعت وستتنازل عن الأرض، ولكنها تتفق مع قاسم "من مطاريد الجبل" ليساعدها، ولكن سكينة تضع في غرفتها جهاز وتستمع لخطتها معه، كما تقرر سكينة وعبد الجبار قتل نادرة.


وتذهب نادرة بمفردها مع عبد الجبار إلى الشهر العقاري لتتنازل عن الأرض، ويتوقف في منطقة خالية ويقرر قتلها، ولكنها تطلق عليه الرصاص وتقتله.


وتعود نادرة إلى النجع وتخبرهم بموت عبد الجبار فيهللوا سعداء، ويقررون الشهادة معها بأنها قتلته دفاعا عن نفسها، كما يحمونها من رجال عبد الجبار، وتزرع نادرة الأرض ويعم الخير على أهل النجع.


وتدور أحداث المسلسل فى إطار اجتماعي تشويقي، حيث يسلّط الضوء على ميراث المرأة في الصعيد، والصراع الدائم على سوق السلاح، من خلال عائلتي أبوعصاية وعبد الجبار.


وأشاد مخرج المسلسل محمد العدل بردود الفعل التي تلقاها على حلقات العمل، موجها الشكر لكل العاملين في المسلسل، وشارك في بطولة المسلسل جومانا مراد، وندى موسى، وعلي الطيب، ومريم الخشت، وهشام عاشور، ونهى صالح، ومحمد فهيم، ورمزي العدل، ووئام مجدي، وتأليف مدحت العدل وإخراج محمد العدل.


وشهدت أحداث الحلقة الأخيرة من مسلسل "جعفر العمدة" للنجم محمد رمضان، انتقامه من أبناء عائلة "فتح الله" بعد أن قاموا بإهانة شقيقه "سيد" وابن خاله "نعيم"، أثناء القبض عليه في مطار القاهرة.
وتشهد أحداث الحلقة نهاية مأساوية لـ "وداد" التي تقدمها الفنانة جوري بكر، طليقة "سيد" الذي يقدمه الفنان أحمد فيهم، حيث نجحت "وصيفة" التي تقدمها الفنانة هالة صدقي في الانتقام لابنها "سيد" من خلال ترتيب مؤامرة ضدها تستعيد بها أموال ابنها.


وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي، حول شخصية "جعفر العمدة"، الذي يتزوج بـ 3 سيدات، يبحث عن ابنه المفقود منذ أكثر من 19 عامًا، ويلتقي بـ "عايدة" التي تجسدها الفنانة زينة، ويطلب منها الزواج في ظروف غامضة.
وحظي مخرج العمل محمد سامي بترحيب كبير خلال حضوره في دبي أمسية احتفالية بنجاح الأعمال الدرامية التي عرضت خلال شهر رمضان، وتلقى التهاني بنجاح المسلسل من الفنانين والنقاد، والتف حوله الفنانون للاحتفاء بالنجاح الكبير للعمل وتحقيقه نسبة مشاهدة كبيرة بمختلف الدول العربية.


وعبرت الفنانة منة فضالي عن سعادتها بالنجاح الذي حققه المسلسل ، مشيرة إلى أنه نتاج مجهود ناس عديدة.. وشارك في بطولة المسلسل الفنانة هالة صدقي، وزينة، وإيمان العاصي، ومي كساب، ومنة فضالي، وعصام السقا، ومجدي بدر، وأحمد فهيم، ومنذر رياحنة، ودعاء حكم، وأحمد داش، وبيومي فؤاد، وفريدة سيف النصر، وتأليف وإخراج محمد سامي.


فيما شهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل الأجهر، زواج مصطفى "عمرو سعد" من الدكتورة نهال "درة" بعد أن انتقم من والده شريف منصور "محمود قابيل" ومات الأخير رميا بالرصاص بواسطة زوجته بهيرة "أنوشكا" والتي تم القبض عليها.


وتبدأ أحداث الحلقة بمواجهة يوسف الأجهر بوالده شريف منصور، ويخبره بكل ما تسبب فيه وكيف كان السبب في قتل أمه رقية وكان يتوهم بأنه قد أنهى حياة ابنه أيضًا.. ويتعرض شريف منصور لأزمة صحية شديدة بعدما يخبره يوسف ـنه لن يترك حقه، لأنه كان السبب في قتل أمه وهي على سجادة الصلاة.


ويخبر يوسف بهيرة أنه يوسف شريف منصور ابن رقية وأنه حصل على كل ثروة والده، ويقول لها أنه اختار لها العذاب في عمرها القادم، مثلما واجه العذاب على مدار 20 سنة، وتقوم بهيرة بقتل شريف منصور رميا بالرصاص، ويجتمع يوسف بأشقائه جميلة وهاشم وعماد وهايدي وباهي ويحكي لهم كل القصة التي عاشها، ويذهب يوسف وعماد وجميلة وهاشم إلى قبر والدتهم ويخبرها أنه قد جلب حقها.


تدور أحداث مسلسل الأجهر في إطار اجتماعي شعبي حول الشاب يوسف الأجهر ويجسده عمرو سعد الذي يجد نفسه متهما بقتل أمه، وتدفعه الظروف للسفر مُتخفيًا في عدة دول إفريقية، وينضم في عالم العصابات للبحث عن الأمان المفقود، ويبحث عن إخوته لتستمر أحداث المسلسل لكشف حقيقة مقتل والدته.
وشارك في بطولة المسلسل عمرو سعد وسيد رجب وأحمد صفوت وأحمد مجدي وعمرو عبدالجليل وناهد السباعي، وأنوشكا، وسارة سلامة، وتأليف ورشة ملوك وإخراج ياسر سامي.
وقال الناقد الفني نبيل الجوهري إن النهاية في معظم المسلسلات اعتمدت في أحداثها على الصراع بين الخير والشر وبالتالي من الطبيعي ينال الظالم عقابه.
وأكد على ضرورة توفير محطات للعقاب خلال الحلقات الأولى حتى لا تصبح نهاية المسلسلات نمطية ومتوقعة يتعود عليها المشاهد وتكون بذلك ثغرة لمسلسلات حققت نجاحات وحظيت بنسب مشاهدة عالية.

عاجل