رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يجوز قضاء صلاة عيد الفطر لمن فاتته؟.. الأزهر يجيب

نشر
صلاة عيد الفطر
صلاة عيد الفطر

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه يمكن أداء صلاة عيد الفطر لمن فاتته الصلاة في المسجد.

وقال المركز عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "من فاتته صلاة عيد الفطر يجوز له قضاؤها، في أي وقت خلال يوم العيد أو بعده، جماعة أو منفردًا".

وتابع: "أداء صلاة عيد الفطر لمن فاتته تكون على صفة صلاة العيد، بتكبير سبع تكبيرات في الركعة الأولى غير تكبيرة الإحرام، وخمس تكبيرات في الثانية غير تكبيرة القيام".

وفي السياق، قال خطيب عيد الفطر المبارك من مسجد المشير طنطاوي: "مضت أيام شهر رمضان المعظم الحافلة بالصيام ولياليه العامرة بالتلاوة والقيام وها هي يا عباد الله شمس عيد الفطر تشرق بفضل الله علينا وتحمل ببركة الله الجائزة إلينا، ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون، فإذا شاهد العبد تمام المنة الإلهية وعظيم المنحة الصمدانية صاح بلسان وجده أبوء لك بنعمتي علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".

وتابع: "اليوم يوم المحبة الكاملة والمودة الشاملة، يوم الوصال ويوم الاجتماع الذي ليس بعده انقطاع، يوم الحب يا عباد الله، الحب روح الوجود وإكسير القلوب صمام الأمان لبني الإنسان، الحب والجاذبية صنوان، بالجاذبية أمسك الله الأفلاك والملاك من الاصطدام والاحتراق والحب أمسك العلاقات الإنسانية من أن تستحيل إلى دماء وأشلاء، وقديما قال فلاسفة الأخلاق لو ساد الحب لا نحتاج إلى قانون ولا عدل".

واختتم: "بالحب يستمرئ الإنسان مر الحياة ويستعذب العبد عذابها، بالحب يطير الإنسان المادي الثقيل إلى أجواء الفضاء، يطير من الثرى إلى الثريا في لمحة قدسية يتوحد العبد فيها مع الجمال والجلال".

عاجل