رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ملايين المواطنين يؤدون صلاة عيد الفطر بالمساجد والساحات بكافة أنحاء الجمهورية

نشر
صلاة عيد الفطر
صلاة عيد الفطر

يؤدي ملايين المواطنين صلاة عيد الفطر المبارك، اليوم الجمعة، بالمساجد والساحات الكبرى التي خصصتها المحافظات لأداء تلك الشعيرة.

وكانت وزارة الأوقاف قد أعلنت تخصيص موضوع (فرحة العيد وأهمية صلة الأرحام) موضوعا لخطبة صلاة عيد الفطر لعام 1444هــ -2023م، وأكدت على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصا أو مضمونا على أقل تقدير، مشددة على ألا يزيد أداء الخطبة على عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية كخطبة الجمعة.

وعن ساحات صلاة عيد الفطر 2023، قال رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف الدكتور هشام عبد العزيز إن صلاة العيد سيتم إقامتها في جميع المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة.

وأضاف رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف أن الساحات العامة ستكون إقامة صلاة العيد بها وفق ترتيب كل مديرية مع المحافظة التابعة لها، من خلال التنسيق الكامل بين المديرية والمحافظة في تحديد الساحات التي تقام بها صلاة العيد.

من جانبها، شددت مديريات وزارة الأوقاف حول الجمهورية على ضرورة القيام بأعمال تطهير وتعقيم ونظافة الأماكن المعدة لصلاة العيد، وتقديم سبل الراحة للمصلين حتى انتهاء الصلاة.

وبشأن تخصيص الساحات لصلاة العيد فقد خصصت مديرية الأوقاف بالقاهرة 213 ساحة لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية حرصا على سلامة المصلين، فيما أعلنت مديرية الأوقاف في محافظة الشرقية الانتهاء من تجهيز المساجد والساحات المقرر صلاة عيد الفطر فيها، في مختلف مراكز ومدن المحافظة، حيث بلغ عدد المساجد والساحات المخصصة لصلاة عيد الفطر في محافظة الشرقية 5 آلاف مسجد، و549 ساحة.

أما في سوهاج أعلنت مديرية الأوقاف تخصيص 206 ساحات، لأداء صلاة عيد الفطر المبارك على مستوى المحافظة، وخصصت مديرية الأوقاف بمحافظة الإسماعيلية 87 ساحة، كما خصصت محافظة بورسعيد 9 ساحات و150 مسجدا لأداء صلاة عيد الفطر المبارك بمدينتي بورسعيد وبورفؤاد.

وفي الإسكندرية قال المحافظ محمد الشريف إنه تم الانتهاء من تحديد قائمة أسماء وأعداد المساجد والساحات، التي سوف تقام بها الصلاة، حيث يبلغ عددها نحو 363 مسجدًا و531 ساحة.

عاجل