رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة البيئة: دعم الاستثمار بالمحميات وإزالة المعوقات من أولويات العمل البيئي حاليًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن من أهم أولويات خطط العمل البيئي خلال الفترة الحالية هو دعم الاستثمار بالمحميات وإزالة المعوقات.

وأشارت إلى قرب الانتهاء من خطط التمنطق والإدارة البيئة بالمحميات الطبيعية ليتم تنقيحها واختيار أفضلها لبدء التطبيق، ودعم تنفيذ الأنشطة الاستثمارية بالشراكة مع القطاع الخاص لإتاحة تجربة سياحية بيئية مميزة وفريدة بالمحميات الطبيعية تضاهى المستويات العالمية.

وأوضحت أن خطة التمنطق بالمحميات تتضمن تحديد أماكن الحساسية البيئية ومناطق الاستخدامات الحالية والمستقبلية كذلك رؤية التطوير ومتطلباته كأولى الخطوات التنظيمية لتطبيق مفاهيم المتنطق والإدارة البيئية بمفهومها الشامل.

ونوهت فؤاد بأنها بحثت مؤخرًا مع أحد مستثمري القطاع الخاص تنظيم ماراثون عالمي بمحمية وادي الريان بمحافظة الفيوم، شريطة أن يلتزم القائمون عليه بالمعايير والاشتراطات الخاصة بالمحميات الطبيعية، وضرورة تحديد المسؤوليات والأدوار لكافة الشركاء، مع اتخاذ كافة الإجراءات والحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.

يذكر أن شبكة المحميات الطبيعية تتنوع ما بين محميات تراث طبيعي وثقافي وتراكيب جيولوجية ومتنزهات عامة وتنوع بيولوجي وموارد اقتصادية، وقد أثبتت دراسات قطاع حماية الطبيعة أن المواطنين يفضلون قضاء الإجازات في المحميات الساحلية، مثل رأس محمد بجنوب سيناء ووادي الجمال بالبحر الأحمر.

عاجل