رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الإفتاء» تستطلع اليوم هلال شوال.. موعد عيد الفطر 2023

نشر
صلاة عيد الفطر 2023
صلاة عيد الفطر 2023

تصدر موعد عيد الفطر 2023 تريند قوائم البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية بالتزامن مع تزايد عمليات البحث المختلفة عبر منصات التواصل الاجتماعي والمواقع المختلفة حول موعد عيد الفطر 2023 خاصة مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك وحلول اليوم الخميس 29 رمضان بالتحديد.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، خلال الساعات القليلة الماضية، تصريحات الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والذي كشف في تقرير صادر عن معهد البحوث الفلكية، أن موعد أول أيام عيد الفطر 2023 فلكياً في مصر هو غداً الجمعة 21 أبريل 2023، على أن يكون الرأي النهائي والأخير لـ دار الإفتاء المصرية والتي بدورها تتولي عملية استطلاع رؤية هلال شهر شوال اليوم الخميس 20 أبريل بالتنسيق مع اللجان العلمية للمعهد وللجان المختصة التابعة له.

وأكد الدكتور جاد القاضي، بدوره خلال تصريحاته بأن موعد عيد الفطر 2023 فلكياً غداً الجمعة في مصر 21 أبريل 2023، نافياً ما يتم ترويجه حول احتمالية أن يكون موعد عيد الفطر السبت 22 أبريل، منوهاً أن الحسابات الفلكية التي أعدها معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية تشير إلى أن غرة شهر شوال 2023 ستكون غداً الجمعة الموافق 21 أبريل الجاري وهو أول أيام العيد، على أن ينتهي شهر رمضان اليوم الخميس الموافق 20 أبريل عقب صلاة المغرب والتي تحين اليوم في تمام الساعة 06:25 دقيقة مساءً بعد مدة ساعات الصوم والتي استمرت 14 ساعة و54 دقيقة وهو آخر أيام شهر رمضان 1444 هـ والأطول في عدد ساعات صيامه وفقاً لـ إمساكية شهر رمضان المبارك.

الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكلية والجيوفيزيقية

تفاصيل الكسوف الهجين للشمس اليوم الخميس 

وفسر الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل الكسوف الهجين للشمس، والمقرر حدوثه اليوم الخميس 20 أبريل، مع ترويج احتمالية أن يكون موعد عيد الفطر 2023 بعد غدً السبت 22 إبريل؛ بدلًا من غدً الجمعة 21 إبريل 2023، قائلاً، إن الشمس ستشهد كسوفًا هجينًا، اليوم الخميس 20 أبريل 2023، في تمام الساعة السادسة و14 دقيقة صباحًا بتوقيت القاهرة.

وأضاف الدكتور جاد القاضي، أن هذا الكسوف لن يرى في مصر والشرق الأوسط، ولا تأثير له على هلال شهر شوال؛ حيث يولد هلال شوال في موعده المحدد، منوهاً إلى أن هناك مركزاً مغموراً يدعي أنه مركزاً دوليًا قال إن بعد غدً السبت هو موعد عيد الفطر 2023 ويوافق أول أيامه.

ونفى الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، صحة هذا الكلام؛ مؤكداً أنه استباقي لما سيحدث بهدف تسليط الأضواء عليه بتصريحاته وإثارة علامات الاستفهام.

تفاصيل الكسوف الهجين للشمس اليوم الخميس 

موعد إعلان دار الإفتاء رؤية هلال شهر شوال 2023

وتابع الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، كلامه قائلاً، أننا في انتظار رؤية هلال شهر شوال 1444 هـ اليوم الخميس بعد شروق الشمس؛ لتحديد موعد عيد الفطر 2023 المبارك.

وبدوره أعلن الدكتور جاد القاضي، بأن دار الإفتاء المصرية، هي المعتد بها وبشكل رسمي، إعلان رؤية هلال شهر شوال وثبوته من عدمه.

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن موعد عيد الفطر 2023 ، والمقرر بدايته فلكياً غداً الجمعة 21 أبريل 2023، ستكون عند الساعة 5:47 صباحاً في القاهرة الكبرى.

موعد إعلان دار الإفتاء رؤية هلال شهر شوال 2023

دار الإفتاء المصرية

وكانت دار الإفتاء، قد أعلنت في وقت سابق من خلال منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، قائلة، انتظرونا غداً الخميس 20 إبريل 2023 الـ 29 من شهر رمضان 1444 هـ بإذن الله تعالي - بعد المغرب بنصف ساعة تقريباً فى بث مباشر، لإعلان نتيجة استطلاع هلال شهر شوال، وموعد عيد الفطر 2023

ومن المقرر أن تقيم دار الإفتاء المصرية، مؤتمراً اليوم الخميس ينطلق عقب صلاة مغرب اليوم التاسع والعشرين من رمضان، وقبل صلاة عشاء آخر ليلة في رمضان.

وفي حالة ثبوت رؤية هلال شهر شوال 1444 هـ، فلن تصلي صلاة التراويح، وإذا لم يثبت الهلال، فسيصبح غدً الجمعة هو المتمم لـ شهر رمضان 1444 هـ.

وحذرت دار الإفتاء المصرية، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، من الالتفات إلى الأخبار التي تُنْشَر قبل موعد رؤية هلال شهر شوال، قائلة «استقوا المعلومات من مصادرها.. دار الإفتاء المصرية هي مصدر إعلان رؤية الهلال»، مشيرة إلي أنه يمكن متابعة استطلاع دار الإفتاء لـ هلال شهر شوال 1444 هـ من هنا

https://www.facebook.com/EgyptDarAlIfta/?locale=ar_AR

وأضافت دار الإفتاء بأن رؤية الهلال من شأنها من خلال اللجان الشرعية العلمية التي تضم «شرعيين ومختصين بالفلك، وعددها 7 لجان، وهي « أسوان، سوهاج، قنا، مطروح، الفيوم، الخارجة وحلوان» وتكون منتشرة في أنحاء الجمهورية، بطولها وعرضها، في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصرية ومعهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال».

موعد صلاة عيد الفطر 2023
موعد صلاة عيد الفطر 2023
موعد صلاة عيد الفطر 2023

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر 2023؟

تعد تكبيرات عيد الفطر من السنن المستحبة والمأثورة والتي يحرص عليها الجميع، لـ كونها سنة نبوية وتكون مصدر سعادة وبهجة لعموم المسلمين في كل مكان وقت صلاة عيد الفطر وقبلها، واستدل الفقهاءُ على استحباب تكبير العيد جماعةً جهراً.

وأكدت دار الإفتاء علي أن تكبيرات عيد الفطر 2023 يبدأ وقتها من وقت ثبوت وإعلان رؤية هلال شوال، وهو مذهب «الشافعية، الحنابلة والمالكية».

وقال اللهُ تعالى: «وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ»، وذكرت دار الإفتاء بأن المراد بالعدة هو عدة الصوم، والمراد بالتكبير: التكبير الذي يكون بعد إكمال العدة، ويكون إكمالها بغروب شمس آخر يوم من رمضان.

وتكون تكبيرات عيد الفطر 2023 مختلفة بين الركعتين الأولى والثانية، حيث يبلغ عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر 2023 في الركعة الأولى 7 تكبيرات بخلاف تكبيرة الإحرام وفي الركعة الثانية هي 5 تكبيرات.

موعد عيد الفطر 2023 ..وحددت وزارة الأوقاف، أماكن إقامة صلاة عيد الفطر المبارك، قائلة إن صلاة عيد الفطر 2023، سيتم إقامتها فى جميع المساجد التى تقام بها الجمعة، مضيفة أن الساحات العامة ستكون إقامة صلاة عيد الفطر 2023، بها وفقاً لـ ترتيب كل مديرية مع المحافظة التابعة لها، من خلال التنسيق الكامل بين المديرية والمحافظة في تحديد الساحات التي تقام بها صلاة العيد».

صلاة عيد الفطر 2023
صلاة عيد الفطر 2023
صلاة عيد الفطر 2023
صلاة عيد الفطر 2023
صلاة عيد الفطر 2023
صلاة عيد الفطر 2023
صلاة عيد الفطر 2023
عاجل