رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الدفاع الأمريكي: نأمل في موافقة تركيا على انضمام السويد للناتو

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعرب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن أمله في موافقة تركيا على طلب انضمام السويد إلى منظمة حلف شمال الأطلنطي “الناتو” قبل عقد القمة المقبلة للحلف في يوليو المقبل.

وأكد أوستن - في مؤتمر صحفي مع نظيره السويدي بال جونسون في ستوكهولم اليوم الأربعاء - أنه من المهم أن تتخذ تركيا قرارها بالسماح للسويد بالانضمام إلى الناتو "في أقرب وقت ممكن" وقال إنه "يشعر بالثقة" أن ذلك سيحدث قبل قمة الحلف في يوليو.

ومع ذلك رفض أوستد الإفصاح عما إذا كانت الصفقة الأمريكية الأخيرة لتوفير تحديثات للطائرات المقاتلة لتركيا ستوفر حافزا كافيا لأنقرة للتصويت في النهاية بحسب وكالة أنباء "أسوشيتد برس".

من جانبه قال جونسون إنه يأمل أن تحصل السويد على الموافقة للانضمام للناتو بحلول الصيف، مؤكدا أن بلاده تشعر بمزيد من الأمان مع التدريبات العسكرية الأمريكية الإضافية.

وردا على ذلك قال أوستن: "نتطلع إلى الاستمرار في تأييد قبولك السريع في الناتو وسنعمل بجد لتحقيق ذلك قبل القمة".

وستعقد قمة الناتو المقبلة في ليتوانيا في أوائل يوليو المقبل، ولا تزال محاولة السويد للانضمام إلى الناتو متوقفة بسبب معارضة تركيا والمجر حتى بعد أسابيع من موافقة الدولتين أخيرا على طلب فنلندا.

وتعد زيارة أوستن إلى السويد هي الأولى لوزير دفاع أمريكي منذ عام 2000 والتي قام بها وزير الدفاع آنذاك ويليام كوهين، فبينما أجرى الجيش الأمريكي تدريبات مشتركة منذ فترة طويلة مع السويد لم تكن الدولة محطة وقوف متكررة لقادة الدفاع الأمريكيين لأنهم يميلون أكثر إلى زيارة حلفائهم في الناتو - وهو تحالف طالما قاومت السويد الانضمام إليه.

عاجل