رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأجانب يشترون سندات هندية بملياري دولار مؤهلة للإدراج بالمؤشر

نشر
مستقبل وطن نيوز

تجاوزت قيمة مشتريات الأجانب من السندات الحكومية في الهند ذات العائد المرتفع والمؤهلة للإدراج ضمن مؤشرات مبلغ ملياري دولار منذ بداية 2023، بالتزامن مع مسح أظهر أن المزيد من المستثمرين العالميين يفضلون إضافة أدوات الدين التي تصدرها الدولة الواقعة في جنوب آسيا إلى مؤشر "جيه بي مورجان" القياسي للأسواق الناشئة.

اشترى المستثمرون الأجانب ما قيمته 172.5 مليار روبية (2.1 مليار دولار) من السندات المتاحة لغير المقيمين (Fully Accessible Route-FAR)، وكانوا مشترين صافين في كل شهر منذ بداية 2023. وتجاوزت القيمة الإجمالية لعملياتهم خلال تلك الفترة، قيمة مشترياتهم لعام 2022 بأكمله والبالغة 159 مليار روبية.

يتزايد شراء الأجانب لسندات الخزانة الهندية في وقتٍ أوقف البنك المركزي الهندي بشكل غير متوقع مؤقتاً دورة التشديد النقدي خلال أبريل، ويراهن مستثمرو السندات على أن أسعار الفائدة في ثالث أكبر اقتصاد آسيوي ربما تكون بلغت ذروتها.

من المرجح أن تحصل هذه المعنويات الإيجابية على دفعة من مسح أجراه مصرف الاستثمار العالمي "جيه بي مورغان"،

حيث ارتفع الدعم لإضافة السندات الحكومية الهندية المصنفة بأنها ذات مسار الوصول الكامل إلى مؤشر "جيه بي مورغان" الأكثر تتبعاً على نطاق واسع لديون حكومات الأسواق الناشئة إلى 60% في المسح الذي أُجري في مارس، ارتفاعاً من 50% قبل عام، حسبما كتب محللون بينهم غلوريا كيم، المديرة والرئيسة العالمية لأبحاث المؤشر لدى الشركة، في مذكرة بحثية الأسبوع الماضي.

 

عاجل