رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قيمة زكاة الفطر 2023.. مقدارها وآخر موعد لإخراجها والفئات التي لا تجب عليها

نشر
زكاة الفطر 2023
زكاة الفطر 2023

تصدرت قيمة زكاة الفطر 2023 وموعدها، تريند محركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي وتزايد عمليات البحث حول قيمة زكاة الفطر 2023  وآخر موعد لإخراجها وعلي من تجب؟.

ومع اقتراب نهاية شهر رمضان واكتمال عدته التي لم يتبقى فيها سوى يوماً واحداً تقريباً بحيث يحل علينا عيد الفطر المبارك، ومتوقع بداية أول أيامه فلكياً بعد غدً الجمعة 21 إبريل الجاري، يرغب المسلمون في معرفة قيمة زكاة الفطر 2023 ، مقدارها، قيمتها، آخر موعد لإخراجها، علي من تجب، شروط إخراجها، لمن تعطي من الأقارب، الفئات التي لا تجب عليهم زكاة الفطر والحكمة من زكاة الفطر

وللإجابة علي جميع هذه الأسئلة السابق ذكرها، يستعرض «موقع مستقبل وطن نيوز» أبرز الإجابات وفقاً لما أعلنته دار الإفتاء المصرية في عدة نقاط وهي:   

قيمة زكاة الفطر 2023

قيمة زكاة الفطر 2023 .. يقصد بها زكاة الفطر شرعًا، صدقة مفروضة على كل مسلم عند الفطر من شهر رمضان وتعتبر قيمة زكاة الفطر 2023، حيث شرعت زكاة الفطر في الإسلام، تطهيراً للصائم من الذنوب، لما بدر منه أثناء الصوم من نقص وتقصير وحتي يختتم الصائم رمضان بزكاة بين يدي صومه، يرجوا بها القبول من الله عزوجل وشرعها بهدف إغناء الفقراء عن السؤال والحاجة في يوم العيد؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «أَغْنُوهُمْ فِي هَذَا الْيَوْمِ» [أخرجه الدارقطني].

قيمة زكاة الفطر 2023.. هي صدقة تجب بالإفطار من رمضان - ويمكن أن تخرج قبل ذلك - بمقدار محدد على كل نفس، يخرجها العائل عن نفسه وعما تلزمه نفقته.

وتخرج قيمة زكاة الفطر 2023.. للفقراء والمساكين، وباقي آية مصارف الزكاة وفقاً لقوله تعالي، {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 60].

زكاة الفطر 2023

على من تجب زكاة الفطر

يخرج المسلم قيمة زكاة الفطر 2023 عن نفسه وزوجه، وعن كل من تلزمه نفقته مثل: «أولاده الصغار والكبار الذين هم تحت ولايته والوالدين الفقيرين» وزكاة الفطر تابعة للنفقة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «فَرَضَ رَسُولُ اللهِ ﷺ زَكَاةَ الفِطرِ طُهرةٌ للصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرِّفَثِ، وَطُعَمَةٌ لِلمَسَاكِين». [أخرجه أبوداود].

شروط زكاة الفطر 2023

يجوز للمسلم إخراج قيمة زكاة الفطر 2023 بنفسه، ويجوز أن يُوكل غيره في إخراجها عنه، والأصل أن يخرج المزكي قيمة زكاة الفطر 2023 في البلد الذي يقيم فيه؛ لكون زكاة الفطر تتعلق بالأبدان ويجوز أن ينقلها إلى بلد آخر كبلده الأصلي إذا كان مُغتربا؛ لمصلحة معتبرة، مثل «عدم وجود فقير في مكان إقامته».

لمن تعطى زكاة الفطر؟

تُعطى قيمة زكاة الفطر 2023 للفقراء، المساكين وكافة المصارف المالية التي ذكرها المولى عز وجل في آية مصارف الزكاة، حيث قال تعالى في كتابه العزيز، {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 60]

زكاة الفطر 2023

وقت زكاة الفطر 2023

يُستحب إخراج زكاة الفطر 2023 بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان وقبل صلاة عيد الفطر، ويجوز إخراجها من أول شهر رمضان إلى غروب شمس يوم العيد، حيث ورد عن ابن عمر عُمَرَ رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ.

آخر وقت لإخراج زكاة الفطر

أكدت دار الإفتاء المصرية، بأنه يحرم تأخير زكاة الفطر 2023 عن يوم العيد، لأنه تأخير الواجب عن وقته ولمخالفته الأمر، لأن زكاة الفطر شرعت في الأصل من أجل إغناء الفقراء في هذا اليوم، ولإطعامهم، ولدفع حاجتهم، ولكفايتهم وإدخال السرور عليهم، ولعدم إعوازهم للسؤال.

وأشارت دار الإفتاء بأن تأخير إخراج زكاة الفطر عن يوم العيد فيه مخالفة للمعنى المقصود، لافتة إلى أنه يجب قضاء زكاة الفطر، لأنها حقٌّ ماليّ وجب في ذمة المُكَلَّف، فلا يسقط هذا الحق بفوات وقته؛ قياسًا على الدين.

مقدار زكاة الفطر على كل شخص؟

قيمة زكاة الفطر 2023.. فإن الأصل أن تخرج زكاة الفطر طعامًا، ويجوز إخراج قيمته ذلك مالاً، ويراعى في ذلك مصلحة الفقير.

زكاة الفطر 2023

مقدار زكاة الفطر من الأرز

يجوز أن تُعطى قيمة زكاة الفطر 2023 لفقير واحد، أو توزع بين عدة أشخاص، ومقدار زكاة الفطر «صاع من غالب ما يتخذه الناس قوتًا في بلدهم، مثل «القمح، الأرز، اللوبيا، العدس، الفول والزبيب وغير ذلك، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: «فَرَضَ رَسُولُ اللهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرِ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرِ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدِّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلَاةِ». [متفق عليه].

الصاع يساوي كم كيلو من الأرز؟

الصاع من القمح ما يساوي بالوزن «اثنين كيلو و40 جرامًا تقريبًا، أما بقية السلع مثل «الأرز والفول والزبيب وغيرها، يجوز إخراج قيمة زكاة الفطر 2023 منها؛ فمتوسط الصاع فيها «اثنان كيلو ونصف تقريباً»..

ما هي قيمة زكاة الفطر نقدا؟

حددت دار الإفتاء المصرية، جواز خروج قيمة زكاة الفطر 2023 نقودًا، والحد الأدنى هذا العام عن الفرد يساوي 30 جنيهًا، ومن زاد فهو خير له.

حكم دفع زكاة الفطر عمن مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان 

أشارت دار الإفتاء المصرية، إلي الحكم الشرعي في إخراج زكاة الفطر 2023، عن الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم في رمضان، من خلال منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، قائلة، «لا تجب زكاة الفطر عن الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان».

الفئات التي لا تجب عليها زكاة الفطر

  • الفقير الذي لا يملك قوت يومه.
  • الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد.
  • الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.

الفئات التي لا يجوز إعطائها زكاة الفطر

  • لا يجوز إعطاء زكاة المال لمن تلزم المُزكِّي نفقتهم من الأصول كالوالدين والأجداد، والفروع كالأولاد وأولادهم.
  • تجوز الزكاة على الإخوة والأخوات في حال كونهم من فئات مصارف الزكاة، ما لم تلزم المزكي نفقتهم».
زكاة الفطر 2023
زكاة الفطر 2023
زكاة الفطر 2023
زكاة الفطر 2023
زكاة الفطر 2023
زكاة الفطر 2023
زكاة الفطر 2023
زكاة الفطر 2023
زكاة الفطر 2023
زكاة الفطر 2023

 

زكاة الفطر 2023
زكاة الفطر 2023
عاجل