رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية السودانية: البرهان أمر بحل قوات الدعم السريع وإعلانها «قوة متمردة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزارة الخارجية السودانية الاثنين، إن رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أصدر قراراً بحل قوات الدعم السريع وإعلانها "قوة متمردة على الدولة"، ومن ثم سيتم التعامل معها على هذا الأساس.

وأضافت الخارجية السودانية في بيان أن الوساطات الوطنية والإقليمية والدولية كافة، التي سعت لإقناع قيادة الدعم السريع بالاندماج في القوات المسلحة فشلت بسبب "تعنت أولئك القادة في قبول هذا الأمر".

ورأت أن "الأحداث المؤسفة التي بدأت السبت 15 أبريل نتجت عن تمرد قوات الدعم السريع على القوات المسلحة السودانية في عدد من المواقع بالعاصمة وبعض المدن الأخرى، إثر الهجوم الذي بدأته قوات الدعم السريع على مقر سكن رئيس مجلس السيادة الانتقالي ببيت الضيافة المجاور للقيادة العامة للقوات المسلحة".

وقالت إن الهجوم "وقع في ذات يوم الاجتماع المقرر بين البرهان وقائد قوات الدعم السريع، الأمر الذي يدل على سوء النية من طرف الدعم السريع".

وأشارت إلى أنه بناءً على ذلك، تصدت القوات المسلحة "لدحر الهجوم وطرد قوات الدعم السريع من محيط القيادة العامة وكذلك المقار الأخرى التي حاولت تلك القوات المتمردة الاستيلاء عليها كالقصر الجمهوري ومطار الخرطوم ومقر هيئة الإذاعة والتلفزيون".

عاجل