رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ما هو فضل قيام الليل في شهر رمضان؟.. الدكتور علي جمعة يجيب

نشر
قيام الليل
قيام الليل

فضل قيام الليل في شهر رمضان كبير جدا، ما يجعل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها يتسابقون للفوز بـ فضل قيام الليل في شهر رمضان المبارك حتى يمن الله عليهم بالرحمة والمغفرة.

وورد إلى دار الإفتاء سؤال حول فضل قيام الليل في شهر رمضان وأجاب عنه الدكتور علي جمعة المفتي السابق باستفاضة عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء ليتعرف الجميع على فضل قيام الليل في شهر رمضان.

ما فضل قيام الليل في شهر رمضان؟

وأجاب مفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة على السائل قائلًا: قيام الليل في رمضان له فضلٌ عظيم، وهو سنةٌ رَغَّب فيها النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق عليه.

وأضاف جمعة: سَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قيام رمضان ورغَّب فيه؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق عليه، وهذا القيام يتحقق بصلاة التراويح التي اختص بها شهر رمضان، ومعنى قيام رمضان إيمانًا: أي تصديقًا بما وعد اللَّهُ الصائمَ من الأجر، واحتسابًا: أي محتسبًا ومدخرًا أجره عند الله تعالى لا عند غيره، وذلك بإخلاص العمل لله.

وقد وردت روايات عديدة صحيحة تدلنا على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلاها ثماني ركعات، وصلاها عشرًا، واثنتي عشرة ركعة؛ بحسب الأحوال التي كان عليها، ويمكن القول إن أقل صلاة التراويح ثماني ركعات، وأكثرها لا حدَّ له، وما عليه الفقهاء الأربعة هو أن تُصَلَّى عشرين ركعة.

ويُندب ختم القرآن كاملًا في صلاة التراويح؛ يُوزَّعُ جزءٌ منه كلَّ ليلة، ويُطلَبُ من الإمام تخفيف الصلاة على المأمومين؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَلَّى بِالنَّاسِ فَلْيُخَفِّفْ» متفق عليه، وليس معنى التخفيف ما يفعله بعض الأئمة من الإسراع في صلاة التراويح إلى الحد الذي لا يتمكن معه المأموم من إتمام الركوع والسجود والطمأنينة التي هي فرض تبطل الصلاة بدونه، بل التخفيف هو عدم التطويل مع إحكام القراءة وإتمام الأركان، والطمأنينة واحدة من هذه الأركان.

ومن الأفضل صلاتها في المسجد، وإن كان بعض المذاهب يرى أن صلاتها في البيت أفضل إلا لمن خاف الكسل عنها إذا صلاها في بيته، أو كان نزوله يساعد في إقامة هذه الشعيرة؛ كأن كان إمامًا للناس، أو حسن الصوت بالقراءة، أو ممن يُقتدى به.

من أبرز الأمور التي يتساءل حولها فئة كبير من المسلمين لاسيما في شهر رمضان هي كيفية صلاة قيام الليل في شهر رمضان، حيث أن شهر رمضان يمتاز بزيادة الخير والبركات، فيحرص العباد لاغتنام تلك الفضائل عن طريق الاجتهاد في العبادة، كما أن لصلاة قيام الليل فضل وثواب كبير يسعى العديد من العباد إلى اغتنامه. 

كيفية صلاة قيام الليل في شهر رمضان

أوضحت دار الإفتاء المصرية، في إحدى مقاطع الفيديو التي تنشرها عبر قناتها الرسمية، على موقع "يوتيوب"، كيفية صلاة قيام الليل في شهر رمضان، حيث أوضحت أن صلاة قيام الليل يمكن أن تتم عن طريق أن يصلي العبد ركعتين ثم ركعتين آخرتين، أو أن يصلي 4 ركعات ثم 4 ركعات آخروات، وتختم بركعة.

وأضافت الدار: "صلاة قيام الليل يمكن أن تصلى اثنين اثنين، ويمكن أن تصلى أربع أربع"، كما أشارت دار الإفتاء إلى ما ورد عن النبي صلى الله عليه سلم، حول كيفية صلاة قيام الليل في شهر رمضان، حيث قال النبي الكريم: "صلاة الليل مثن مثنى، فإذا خفت الصبح، فأوتر بواحدة" (متفق عليه).

عاجل