رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صحف القاهرة تبرز القمة «المصرية - الإماراتية»

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تصدرت القمة المصرية الإماراتية، التي عقدت بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بقصر الاتحادية، وأخبار الشأن المحلي، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس.
 

فمن جانبها، كتبت صحيفة (الأهرام) تحت عنوان "قمة مصرية ـ إماراتية في الاتحادية.. التعاون المصري ـ الإماراتي دعامة لاستقرار المنطقة.. السيسي وبن زايد يتفقان على تعزيز التضامن العربي لمجابهة التحديات" أن الرئيس السيسي استقبل أمس بقصر الاتحادية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمية، وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.
ونقلت عن المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم الرئاسة، القول "إن الرئيس السيسي رحب بضيف مصر العزيز، الشيخ محمد بن زايد، مؤكدا اعتزاز مصر، حكومة وشعبا، بالعلاقات بين البلدين الشقيقين، وما يربطهما من أواصر تاريخية وثيقة".
كما أعرب رئيس دولة الإمارات عن تقدير بلاده لمصر وشعبها وقيادتها، وحرص الإمارات الدائم على تعزيز علاقات التعاون الأخوية المتميزة بين البلدين. 
وأوضحت الصحيفة أن الرئيسين بحثا سبل تطوير آليات وأطر التعاون المشترك في جميع المجالات، لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى التنسيق الحثيث تجاه التطورات الإقليمية المختلفة، في ضوء ما يمثله التعاون والتنسيق المصري - الإماراتي من دعامة أساسية، لترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة.
وأشارت إلى أن اللقاء تناول أيضا تبادل وجهات النظر، بشأن أبرز الملفات المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، حيث عكست المناقشات تفاهما متبادلا إزاء سبل التعامل مع تلك القضايا، وتم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة، لتعزيز التعاون والتنسيق والتضامن بين الدول العربية، لمجابهة التحديات المتزايدة على الأصعدة كافة.
 

وتحت عنوان "مجلس الوزراء برئاسة د. مدبولي: زيادة سعر توريد أردب القمح من 1250 إلى 1500 جنيه" ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي وافق على حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين موسم 2023، ليصل سعر الأردب من 1250 جنيها إلى 1500 جنيه نقاوة 23.5 قيراط.
ونقلت عن السفير نادر سعد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء القول: "إن هذا القرار يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بمراجعة سعر توريد القمح للفلاحين للموسم الزراعي الحالي، مشيرا إلى أن هذا القرار يسهم في دعم المزارع المصري وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، كما يسهم في تخفيض الفاتورة الاستيرادية".
 

برلمانيا.. نشرت (الجمهورية) تحت عنوان "النواب يوافق على تعديل قانون الجنسية المصرية.. ومنحة تحفيز التجارة والاستثمار إقرار اتفاقية الحوكمة الاقتصادية وتمويل مترو الأنفاق" أن مجلس النواب وافق -خلال جلسته العامة أمس برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي في المجموع - على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 26 لسنة 975 بشأن الجنسية المصرية.
وأضافت أن المجلس وافق، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 76 لسنة 2023 بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر.
كما وافق المجلس، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 101 لسنة 2023، بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة والذي تضمن إضافة مبلغ 19 مليون دولار أمريكي لمبلغ الاتفاقية، مشيرة إلى أن المجلس أقر اتفاقية تمويل المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق.
 

وفي شأن محلي، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن وزير التنمية المحلية هشام آمنة عقد اجتماعا مع وزير البيئة د. ياسمين فؤاد؛ لاستكمال مناقشة ملف منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة البلدية على مستوى برامج البنية التحتية الجارية على مستوى المحافظات، من مدافن صحية آمنة ومحطات وسيطة ثابتة ومتحركة، وتجديد عقود القطاع الخاص العاملة بالمنظومة، وذلك تنفيذاً لتكليفات د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.
 

وأضافت الصحيفة تحت عنوان :"وزيرا التنمية المحلية والبيئة يبحثان البنية التحتية لمنظومة المخلفات الصلبة" أن الوزيرين استمعا إلى عرض قدمه د. طارق العربي الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات عـن النظرة المستقبلية لضمان نجاح المنظومة، وكذلك مقترح تشغيل البنية التحتية من مصانع التدوير والمدافن في منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية في عدد من المحافظات تم استلامها بالفعل وضرورة تشغيل المدافن الحالية، كما أكد ضرورة عمل تقييم فعلي للمصانع على أرض الواقع لتقليل كمية المرفوضات داخل المدافن الصحية.

عاجل