رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراجع تمويل رأس المال الجريء لقطاع التشفير 80% في الربع الأول

نشر
مستقبل وطن نيوز

تواصل شركات رأس المال الجريء الانسحاب من قطاع التشفير الذي يعاني من فضائح وتراجع وعدم يقين تنظيمي، فقد هبط التمويل الخاص للشركات الناشئة في المجال بالربع الأول من العام الجاري إلى أدنى مستوى منذ 2020، وفق بيانات شركة الأبحاث "بيتش بوك" (PitchBook).

تراجع تمويل رأس المال الجريء العالمي للقطاع إلى 2.4 مليار دولار خلال الربع، وهو هبوط بمقدار 80% عن أعلى مستوى مسجل على الإطلاق عند 12.3 مليار دولار خلال نفس الربع في العام الماضي، وفق "بيتش بوك".

قال روبرت لي، محلل قطاع التشفير في شركة الأبحاث، إنَّ تراجع التمويل "ليس مفاجئاً"، مشيراً إلى أنَّ استثمارات رأس المال الجريء تراجعت لكل القطاعات العام الجاري. بجانب زيادة أسعار الفائدة؛ شهد الربع انهيار مصرف "سيليكون فالي بنك"، وهو مؤسسة تعتمد بشدة على الشركات المدعومة من رأس المال الجريء.

أضاف لي: "ما يزال هناك الكثير من الخوف حول ما يمكن أن يحدث لأنَّ البيئة تظل مجهولة للغاية".

كان لقطاع التشفير تحدياته الخاصة أيضاً، إذ قال لي إنَّ انهيار وإفلاس بورصة التشفير "إف تي إكس" ساهما في إبطاء وتيرة جولات التمويل، وأكدا الحاجة لإجراء العناية الواجبة، وبدلاً من الاندفاع نحو الصفقات، تقضي شركات رأس المال الجريء شهوراً في البحث وإمطار المؤسسين بالمزيد من الأسئلة قبل اتخاذ قرار دعم الشركة الناشئة من عدمه، وتابع: "لن يكون (القرار) قائماً على الخوف من ضياع الفرص أو ما يفعله المستثمرون الآخرون".

برغم حجم تراجع التمويل؛ اشتملت بيانات "بيتش بوك" على بعض الأخبار الجيدة للشركات الناشئة في مجال التشفير، فعلى أساس شهري، زاد الاستثمار الجريء في شركات التشفير بالفعل في فبراير ومارس، مما يعني أنَّ أسوأ مراحل جفاف التمويل ربما تكون قد مرت.

يمتلك مستثمرو رأس المال الجريء الآن سيولة في خزائنهم، وما يزال الاهتمام قائماً بدعم الشركات الناشئة للبنية التحتية للعملات المشفَّرة، وشركات تحليل البيانات، ومنصات المطوّرين.

قال لي: "سنبدأ ببطء رؤية المستثمرين يصبحون أكثر ارتياحاً (للاستثمار)".

نجحت "إم زيرو لابس" (M^Zero Labs)، شركة البنية التحتية للتمويل اللامركزي الناشئة الواقعة في برلين، في جمع 22.5 مليون دولار في جولة تمويل أُعلن عنها الشهر الجاري، وبدأت الشركة محادثات جولة التمويل في أكتوبر، مباشرة قبل انهيار "إف تي إكس"، وفق مؤسسها المشترك ورئيسها التنفيذي، لوكا بروسبيري.

وقال بروسبيري في مقابلة إنَّ اضطرابات السوق جعلت عملية جمع الأموال أكثر إثارة للتوتر، مضيفاً أنَّ إفلاس "إف تي إكس" "دفع المستثمرين لمواصلة طرح المزيد من الأسئلة".

ذكر أنَّ "إم زيرو" ستستخدم الأموال الجديدة في توسعة فريقها، موضّحاً أنَّ الشركة محظوظة بداعميها من أصحاب رأس المال الجريء الذين ما يزالون واثقين في إمكانات النمو لقطاع التشفير.

عاجل