رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل رؤية النبي في المنام حق؟.. المفتي يرد

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعتبر العبادات والمعاملات أركانا رئيسية للدين الإسلامي الحنيف، ومعرفتهما من الأهمية بمكان؛ حتى يعرف المسلم ما له وما عليه من فرائض وسنن ومندوبات، ويبعد عن كل ما هو منهي عنه.

وتحدث الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن معظم الأحكام الشرعية للعبادات، التي يحتاجها المسلم في حياته اليومية، وذلك خلال حوار له مع الإعلامي حمدي رزق، والتي من بينها ما يأتي: رؤية النبي في المنام وحكم دخول الحمام بالمصحف الإلكتروني، وحكم وضع المصحف مع الميت في الكفن، وحكم الأكل باليد اليسرى، وحكم حبس البول للطهارة، ورؤية النبي في المنام، وحكم المصافحة بعد الصلاة.

ورد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية،خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «كل يوم فتوى»، المذاع على قناة صدى البلد، على سؤال حكم رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقد علق مفتي الديار المصرية قائلا: من حلم بالرسول فقد رأى النبي صلى الله وندعوا الله أن نراه يقظة ومناما.

ولفت المفتي إلى أن حكم وضع المصحف مع الميت في الكفن، قائلا إنه لا يجوز أن يدفن المصحف مع كفن جسد الإنسان؛ لأن تعفن الجسد وخروج روائح كريهة يتنافي مع قيمة كتاب الله وأياته الطيبة.

وبشأن تناول الطعام باليد اليسرى، رد المفتي أنه لا حرج فيها حال عدم التمكن من الأكل باليد اليمنى، لأنها من السنن المؤكدة عن النبي.

ورد المفتي على سؤال حبس البول للبقاء على طهارة، أنه يفضل قضاء الحاجة والطهارة بالوضوء؛ حتى لا ينشغل المرء عن الصلاة والخشوع والطمأنينة، لكنه لا ينقض الوضوء حال حبسه –البول- والصلاة صحيحة.

وشدد شوقي علام على أن وصف المصافحة بعد الصلاة وقول حرمًا بأنها بدعة ضلالة فهو كلامٌ منكَرٌ لم يُسبَق إليه صاحبُهُ، وتجرؤٌ على إطلاق الأحكام بلا دليل، وقولٌ على الله تعالى بغير علم.

عاجل