رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التعليم العالي يؤكد أهمية وجود مصر ضمن الدول المنتجة للقاحات

نشر
 الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور

 أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور أهمية أن تصبح مصر ضمن الدول المُنتجة للقاحات، بما يخدم الشعب المصري، والعربي، والإفريقي.
 

جاء ذلك خلال اجتماعه مع مقرر اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا الدكتور حسام فهمي، والوفد المرافق له، بحضور أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية الدكتور حسام عبدالغفار؛ لبحث خُطوات استكمال تصنيع اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا "Egyvax"، وذلك بمقر الوزارة.
 

وأشاد وزير التعليم العالي بالتعاون بين المراكز البحثية المصرية في وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والزراعة مع شركة (إيفا فارما)، والذي يعُد مثالًا للتعاون بين الجهات البحثية والقطاع الخاص. 
 

وأشار إلى أن تصنيع اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا، يأتي ضمن توجيهات القيادة السياسية، باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالمُساهمة في حماية المواطنين من جائحة كورونا.
 

وأعرب عن استعداد الوزارة لتقديم سبل الدعم والمساعدة لإنتاج لقاح يوازي المنتجات العالمية، والخروج بمنتج وطني يُسهم في القضاء على فيروس كورونا. 
 

من جانبه، أكد مقرر اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا الدكتور حسام فهمي أهمية هذا اللقاء في بحث بعض الموضوعات المهمة؛ لمواجهة أي تحديات تواجه إنتاج اللقاح. 
 

وأشار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية الدكتور حسام عبدالغفار إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي بين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ومركز البحوث الزراعية، وشركة (إيفا فارما) للأدوية؛ لاستكمال الدراسات لإنتاج اللقاح المصري الجديد المُضاد لفيروس كورونا المستجد، وكذلك إجراء الأبحاث اللازمة للتأكد من أمان وفاعلية اللقاح.

عاجل