رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صحف القاهرة تبرز توجيه الرئيس السيسي بمواصلة تنفيذ استراتيجية تطوير قناة السويس

نشر
 الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، اليوم الأربعاء، توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس بمواصلة تنفيذ استراتيجية تطوير قناة السويس ومجراها الملاحي وكافة مرافقها وبنيتها التحتية.
 

ففي صفحتها الأولى، وتحت عنوان "السيسي يوجه بمواصلة تنفيذ استراتيجية تطوير قناة السويس ومجراها الملاحي وكافة مرافقها"، ذكرت صحيفة "الجمهورية"، أن الرئيس السيسي وجه، بمواصلة تنفيذ استراتيجية تطوير قناة السويس ومجراها الملاحي وكافة مرافقها وبنيتها التحتية، بهدف الاستمرار في أدائها المتميز، المشهود له عالمياً بالكفاءة والقدرة، وذلك في ضوء مكانتها المتفردة على مستوى حركة الملاحة والتجارة العالمية.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس السيسي أمس مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني اللواء أمير سيد أحمد، ورئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر مصطفى الدوجيشي.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي قوله إن الرئيس السيسي اطلع على بيان بحركة الملاحة في قناة السويس، خلال الربع الأول من العام الجاري، أظهر ارتفاع أعداد السفن التي مرت بالقناة، بنسبة حوالي 20%، مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي، وارتفاع الإيرادات لتسجل حوالي 3ر2 مليار دولار، بنسبة زيادة عن العام الماضي تبلغ حوالي 35%، مع تسجيل القناة كذلك لأعلى معدل عبور يومي في تاريخها، يوم 13 مارس الماضي، بلغ 107 سفن بحمولة 3ر6 مليون طن.
كما عرض الفريق أسامة ربيع محاور ومشروعات تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس، بالإضافة إلى جهود الهيئة لتحديث أسطولها البحري وما يضمه من قاطرات وكراكات حفر في ضوء محورية دورها في تأمين المجرى الملاحي ومعاونة السفن العابرة للقناة.
وأضاف المتحدث الرسمي، أن الاجتماع شهد أيضاً عرض الجهود الجارية، لتوطين صناعة السفن ومراكب الصيد الحديثة في مصر، بهدف زيادة الإنتاج من صيد الأسماك في السواحل والبحيرات المصرية، كما تم تناول مسار تنشيط سياحة اليخوت وتطوير الموانئ الخاصة بها، وتزويدها بالخدمات اللازمة، حيث وجه الرئيس السيسي في هذا الإطار بتذليل العقبات والتحديات التي تواجه تطوير هذا القطاع المهم من مختلف الجوانب، سعياً لأهمية الاستثمار الأمثل للمزايا الطبيعية التي تتمتع بها مصر، في ضوء موقعها الجغرافي الفريد على البحرين المتوسط والأحمر.
 

وتحت عنوان "رسالة من السيسي لرئيس وزراء اليونان.. نقلها شكري"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزير الخارجية سامح شكري نقل رسالة شفهية من الرئيس السيسي إلى رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس. 
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال استقبال رئيس وزراء اليونان لشكري الذي يقوم حالياً بزيارة إلى أثينا. 
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبوزيد - عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" - إن الرسالة تتعلق بسبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر واليونان، والتطلع نحو دفع التعاون في إطار الآلية الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص.
وتحت عنوان "مدبولى: تطوير مدينة دمياط للأثاث لتصبح قلعة صناعية متكاملة"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مدبولي، أكد حرصه على متابعة الجهود القائمة لتطوير مدينة دمياط للأثاث، لتصبح مدينة صناعية متكاملة، في ضوء ما تمثله محافظة دمياط كقلعة من قلاع الصناعة المصرية المتميزة في هذا المجال، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمساندة هذه الصناعة المهمة وتطويرها وتمكينها من المنافسة على الصعيدين الإقليمي والدولي، بما يوفر المزيد من فرص العمل المتميزة في هذا القطاع لأبناء المحافظة، ويزيد الصادرات المصرية والدخل القومي.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماعه أمس،؛ لمتابعة جهود تطوير صناعة الأثاث في مدينة الأثاث بدمياط، وذلك بحضور كل من وزراء المالية، وقطاع الأعمال العام، والتجارة والصناعة، ومحافظ دمياط، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس مجلس إدارة شركة دمياط للأثاث.
وخلال الاجتماع، أشارت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، إلى أن الدولة تهدف من تطوير مدينة الأثاث لإنشاء وتشغيل تجمع صناعي متميز لإنتاج الأثاث قوامه المصانع والورش المتوسطة والصغيرة، ولديه القدرة التصنيعية التي تمكنه من تصنيع وتوريد الأثاث المطلوب للسوق المحلية، مع توافر منتج بمواصفات وجودة عالمية قابل للتصدير، بما يسهم في تعزيز الصناعة ونمو الاقتصاد وزيادة الصادرات وتقليل الواردات وخلق فرص عمل.
وأوضحت محافظ دمياط أنه تم التنسيق مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية؛ لتنفيذ مجموعة من الخدمات التي تسهم في إحداث التطوير المنشود لمدينة الأثاث، في إطار الخطة الشاملة لتطويرها.
ونقلت الصحيفة عن السفير نادر سعد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، قوله إن الاجتماع شهد استعراض اللواء حازم هدهود رئيس مجلس إدارة شركة دمياط للأثاث مختلف مراحل تنفيذ وتطوير مدينة الأثاث، وفقاً لأعلى معايير الجودة والاحتياجات التصنيعية واللوجستية والخدمية، مشيرا إلى أنه تم التنويه إلى المخطط العام الحالي للتطوير والذي يشمل 1348 ورشة، ومركزا لتكنولوجيا الأثاث، بالإضافة إلى 5 مراكز خدمية.
وأضاف المتحدث الرسميّ أنه تم كذلك خلال الاجتماع، التطرق إلى خطة التطوير، والتي ترتكز على دراسة الوضع القائم ورصد المشكلات، ودراسة المدن والمشروعات المثيلة، ووضع حلول للمشكلات القائمة، بجانب تسليط الضوء على الأعمال التي تم تنفيذها للتطوير، فضلا عن وضع مخطط عام للتطوير يشمل استكمال العناصر المطلوبة للمدينة لتقوم بدورها بكفاءة.
 

وفي الشأن البرلماني، ذكرت صحيفة "الجمهورية"، أن مجلس النواب أدان أمس الاعتداء الإسرائيلي السافر على المسجد الأقصى، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسئوليته في وضع حد لتلك الاعتداءات، حتى نجنب المنطقة مزيدا من التوتر.
وقال رئيس المجلس المستشار الدكتور حنفى جبالي "استيقظ المصريون فجر الأربعاء الماضي، على مشهد من المشاهد المستنكرة وصورة من صور الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة فكان اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى الشريف وما صاحب ذلك من اعتداءات سافرة على المصلين هو تعد صارخ على حرية العبادة التي كفلتها المواثيق الدولية كافة"، وأكد أن الاعتداء تصعيد خطير غير مقبول ولن ينتج عنه إلا مزيد من الاحتقان وتفاقم للعنف وتقويض لجهود التهدئة التي تسعى لها مصر في ظل شراكة إقليمية ودولية.
وطالب رئيس مجلس النواب، المجتمع الدولي بتحمل مسئوليته في وضع حد لتلك الاعتداءات حتى نجنب المنطقة مزيدا من التوتر والعنف حيث شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، الموافقة على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 1975 بإنشاء أكاديمية الشرطة وتأجيل أخذ الموافقة النهائية إلى جلسة قادمة لاسيما وما يؤكده من اهتمام وزارة الداخلية بتطوير العنصر البشرى وإعادة تأهيله والحرص الدائم على الارتقاء بمستوى طلبة الأكاديمية.
 

وفي الشأن الاقتصادي وتحت عنوان "برنامج جديد لدعم الصادرات وتحفيز القطاعات الإنتاجية"، ذكرت صحيفة "الأخبار"، أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أن مصر أصبحت أكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية بما تمتلكه من فرص واعدة وجذابة وبنية تحتية متطورة وقادرة على تلبية كل احتياجات الأنشطة الاستثمارية والإنتاجية وبيئة تشريعية وحوافز ضريبية وجمركية، وما تتخذه الحكومة من جهود تحفيزية لتمكين القطاع الخاص بما في ذلك وثيقة سياسة ملكية الدولة والرخصة الذهبية .
وأشار إلى أننا نتطلع إلى زيادة استثمارات الشركات الكورية على نحو يسهم في تعظيم القدرات الإنتاجية والتصديرية المصرية وتعزيز الشراكة بين البلدين حيث تعد استثمارات الشركات الكورية نموذجا رائدا في صناعة الإلكترونيات بالسوق المصرية، وتلعب دورا محوريا في تعميق الصناعة الوطنية وزيادة نسب المكون التكنولوجي في الصناعة وتوفير فرص عمل جديدة. 
وأضاف الوزير أن البرنامج الجديد لدعم الصادرات أكثر تحفيزا للقطاعات الإنتاجية والتصديرية وقد تم تخصيص 28.1 مليار جنيه بالموازنة الجديدة لدعم الشركات المصدرة مع اعتزام الحكومة اعتبارا من العام المالي المقبل صرف "المساندات التصديرية" في نفس عام التصدير على نحو يساعد في توفير السيولة النقدية اللازمة لتشجيع الإنتاج.
 

وتحت عنوان "الاثنين إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزير القوى العاملة حسن شحاتة، أعلن أن الاثنين المقبل يوم شم النسيم يعتبر إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص على أن يكون اليوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة عيد شم النسيم، وذلك للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص.
وقال الوزير إنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر.

عاجل