رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خفض سامسونج لإنتاج الرقائق يعود بالنفع على شركات القطاع

نشر
مستقبل وطن نيوز

أدى تعهد شركة "سامسونغ الكترونيكس" بخفض إنتاج رقائق الذاكرة إلى ارتفاع أسهم الشركات المصنعة المنافسة، إذ قد تخفف هذه الخطوة من وفرة الإمدادات التي أثّرت على الأسعار في جميع أنحاء الصناعة.

قالت شركة "سامسونغ" يوم الجمعة أنها تعتزم خفض الإنتاج إلى "مستوى معقول" بعد أن سجلت أقل أرباح منذ أكثر من عقد. ارتفع سهم شركة "ميكرون تكنولوجي" (Micron Technology) لصناعة الرقائق بنحو 7% يوم الإثنين في نيويورك، وصعد سهم شركة "ويسترن ديجيتال" (Western Digital) بنحو 8%.

أدى تراجع الطلب على الأجهزة الالكترونية الاستهلاكية بعد تفشي الوباء، بجانب العقبات الاقتصادية الأوسع نطاقاً مثل ارتفاع معدلات التضخم، إلى الضغط على المنتجين. وقاومت "سامسونغ" خفض إنتاجها رغم الانكماش، جزئياً لاقتناص حصة سوقية من منافسين مثل "ميكرون".

قال المحلل بريان شين في "ستيفيل" (Stifel)، في مذكرة بحثية: "يبعث إعلان يوم الجمعة الأمل في نفق مظلم. إذ قد تساعد هذه الخطوة على التغلب على أكبر اختلال في إمدادات الذاكرة منذ عقود".

يُتوقع أن تنخفض أسعار "ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية" (DRAM)-وهي نوع من شرائح الذاكرة المستخدمة لمعالجة البيانات- بنحو 10% في الربع الحالي، وفقاً لجيلهيون بايك، المحلل في "يوانتا سيكيورتيز" (Yuanta Securities)، بعد هبوطها بنحو 20% خلال الأشهر الثلاثة السابقة، وبما يزيد عن 30% خلال الربع الرابع من العام الماضي.

 

عاجل