رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أبل» تتصدر قائمة التراجعات في شحنات الحاسوب الشخصي بـ40%

نشر
مستقبل وطن نيوز

انخفضت شحنات أجهزة الحاسوب الشخصية لشركة "أبل" 40.5% في الربع الأول من 2023، ما يشير إلى بداية صعبة للعام الجاري على شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي لا تزال تواجه تخمة في المخزون غير المباع.

بعد تلاشي زيادة الطلب التي كانت مدفوعة بالعمل عن بُعد إبان حقبة الوباء، تراجعت شحنات جميع شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر مجتمعة 29% لتصل إلى 56.9 مليون وحدة، وانخفضت إلى ما دون مستويات أوائل عام 2019، وفقا لأحدث تقرير صادر عن مؤسسة "أي دي سي" (IDC) التي تتابع صناعة تكنولوجيا المعلومات.

بين الشركات الرائدة في السوق، سجلت "لينوفو غروب" و "ديل تكنولوجيز" انخفاضا بأكثر من 30%، في حين انخفضت "إتش بي" (HP Inc) بنسبة 24.2%.

لم تسلم أي شركة رئيسية من التباطؤ، إذ انخفضت شحنات "أسوس تيك كمبيوتر" (Asustek Computer Inc)، خامس أكبر شركة حواسيب شخصية بنسبة 30.3%.

مبيعات "أبل" تخيّب التوقعات بسبب تباطؤ الاقتصاد ومشكلات العرض

أدى التباطؤ في إنفاق المستهلكين العام الماضي إلى تسجيل انخفاض مزدوج الرقم في شحنات الهواتف الذكية وتراكم المعروض بين أكبر موردي شرائح الذاكرة في العالم.

أعلنت شركة "سامسونغ إلكترونيكس" التي توفر شرائح الذاكرة للأجهزة المحمولة وأجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة، الأسبوع الماضي أنها قلصت الإنتاج بعد أن سجلت أقل أرباح منذ الأزمة المالية في عام 2009.

جوانب إيجابية لتراجع الشحنات
قال جيتش أوبراني، مدير قسم الأبحاث لدى "آي دي سي" (IDC): "رغم استنفاد مخزون الأجهزة لدى شركات التوزيع في الأشهر القليلة الماضية، فلا يزال المخزون أعلى بكثير من النطاق الصحيّ خلال أربعة إلى ستة أسابيع".

أضاف: "رغم تقديم الخصومات الكبيرة، يمكن لشركات التوزيع والشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر أن تتوقع استمرار ارتفاع المخزونات لمنتصف العام وربما حتى الربع الثالث".

من الجوانب الإيجابية للوضع الحالي أن تباطؤ الطلب يمنح الشركات المصنعة الوقت والمجال "لإجراء تغييرات حيث يبدأ العديد من المصانع في استكشاف خيارات الإنتاج خارج الصين"، وفقا لما ذكرته شركة " آي دي سي" في التقرير.

أكبر صانعة حواسيب شخصية في العالم تتجه لخفض الوظائف بسبب الركود

تعمل " أبل" تدريجياً على تنويع قاعدتها التصنيعية جغرافياً، إذ تهدد التوترات المتصاعدة بين واشنطن وبكين بتعطيل سلسلة التوريد الخاصة بها المنسقة بعناية.

وفيما يتعلق بالوضع في عام 2024، يتوقع باحثو " آي دي سي" أن تسجل الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر انتعاشاً محتملاً، مدفوعاً باثنين من العوامل وهما استبدال الأجهزة القديمة وتحسن آفاق الاقتصاد عالمياً.

عاجل