رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة» تعلن تسليم أكثر من 79 ألف شهادة للمقبلين على الزواج

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أنه تم تسليم أكثر من 79 ألف وثيقة ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لفحص المقبلين على الزواج.

وأوضح الوزير، خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل مبادرة فحص المقبلين على الزواج، أن المبادرة تهدف إلى زواج آمن وخالٍ من الأمراض المعدية أو الوراثية، مُشيرة إلى أن المبادرة تعمل على إجراء حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، تشمل الكشف عن الأمراض المعدية وغير السارية، فضلًا عن توفير المتابعة الطبية للطرفين، مما يحد من مضاعفات الإصابة إذا تم اكتشاف أي أمراض.

وأضاف، أن المبادرة تستهدف المصريين وغير المصريين، لافتًا إلى هناك تكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن التكلفة الكبرى للمبادرة تتحملها وزارة الصحة، ولا يتحمل المواطن أعباء مالية كبيرة خلال رحلة الفحص الطبي.

وتفقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، المركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض، ضمن مرحلة جديدة للمبادرة الرئاسية لفحص المقبلين علي الزواج، حيث يُجري المركز كل الفحوصات الجينية والوراثية للمقبلين على الزواج التي تحددها المبادرة

ودشن عبدالغفار المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج، من خلال بدء عمل المركز المصري للتحكم في الأمراض في تحليل الأمراض الجينية الخاصة بالمبادرة وزيادة عدد مراكز الفحص.

وأوضح، أن المبادرة الرئاسية للمقبلين على الزواج تهدف إلى رصد الحاملين للجين المسبب لأنيميا البحر المتوسط، وفي حالة اكتشاف أية إصابة سواء فيروس سي أو بي أو الإيدز، حيث يتم تقديم خدمات علاجية لكل المقبلين على الزواج.

ولفت الوزير، إلى زيادة عدد المراكز الخاصة بفحص المقبلين على الزواج إلى 323 مركزًا على مستوى الجمهورية، بإضافة 21 مركزًا جديدًا، مؤكدًا أن المبادرة استطاعت فحص 105 آلاف من المقبلين على الزواج، وتم إضافة الاستبيان النفسي لعلاج أي اضطراب نفسي قبل الزواج، وعلاج أي اكتئاب عند بناء أي أسرة مصرية جديدة.

عاجل