رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تدعو إلى محادثات دولية متعددة الأطراف لحل الصراع «الفلسطيني - الإسرائيلي»

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، أن موسكو تؤيد استئناف المفاوضات المتعددة الأطراف لإيجاد حل للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، والتي تشمل اللجنة الرباعية المعنية بشؤون الشرق الأوسط وجامعة الدول العربية.
 

وذكر لافروف، في تصريحات أعقبت اجتماعه مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، وأوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية، "لطالما كنا ندعو إلى استئناف العملية (المفاوضات) المتعددة الأطراف للتسوية الفلسطينية-الإسرائيلية، حيث يوجد وسيط جماعي معترف به عالميا وهو اللجنة الرباعية التي تضم روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة".
 

وأضاف: "في هذا الإطار بالذات، وبمشاركة إلزامية من جامعة الدول العربية، يمكننا عمليا وبأمل التوصل إلى نتيجة ما، البحث عن اتفاقيات ينبغي أن تستند إلى مبادئ حل الدولتين، مثلما تمت صياغتها في الوثائق".
 

وأشار لافروف إلى أن اللجنة الرباعية لم تنعقد منذ بعض الوقت، مشددا على أن الولايات المتحدة تعرقل اجتماعاتها.
 

وأوضح كبير الدبلوماسيين الروس أن الأمين العام للأمم المتحدة كان من المفترض أن يبادر بعقد مثل هذه الاجتماعات، لكنه يبدو غير راغب في إثارة غضب زملائه الأمريكيين، لأن واشنطن أعلنت صراحة مسارها في التعامل مع هذا الأمر بنفسها بهدف التصالح بين الإسرائيليين والفلسطينيين. 

عاجل