رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس cop28: العالم يحتاج إلى «عقلية تجارية» لمعالجة أزمة المناخ

نشر
سلطان بن أحمد الجابر
سلطان بن أحمد الجابر

أكد المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي رئيس الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ cop28 سلطان بن أحمد الجابر، اليوم الجمعة، ان العالم يحتاج إلى "عقلية تجارية" لمعالجة أزمة المناخ.
 

وقال الجابر في تصريحات خاصة لصحيفة (الجارديان) البريطانية عبر موقعها الالكتروني، إنه يهدف إلى استخدام محادثات الأمم المتحدة لتوضيح كيف يمكن للقطاع الخاص الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ومنح الشركات والحكومات فرصة، موضحا أن تلك تمثل مجموعة واضحة من المهام والأهداف.
 

وتابع "نحن بحاجة إلى تصحيح كبير للمسار وجهود هائلة لإعادة إشعال التقدم".
 

ولفت إلي أن حجم المشكلة يتطلب من الجميع العمل في تضامن، قائلا: "نحن بحاجة إلى شراكات ، وليس استقطابًا ، ونحتاج إلى التعامل مع هذا بأساس منطقي واضح وخطة عمل قابلة للتنفيذ ". 
وأشار الجابر إلي أن cop28 سيلتزم بالبناء على التقدم المحرز في Cop26 و Cop27 لضخ عقلية الأعمال ومؤشرات الأداء الرئيسية الملموسة وجدول أعمال طموح موجه نحو العمل".
 

وأوضح رئيس cop 28 أنه سيلتزم بالحفاظ على حد 1.5 درجة مئوية لمعدل الانبعاثات، لافتا إلي أنه سيدعو جميع البلدان والقطاع الخاص للعمل على تحقيق التخفيضات الهائلة للانبعاثات اللازمة.
 

وتعهد بتحويل خلفيته التجارية إلى رصيد للمحادثات ، مشيرا إلى إنجازات الإمارات في مجال الطاقة المتجددة ومساعدات التنمية الخارجية في التنويع خارج نطاق النفط ، بحيث أصبح 75٪ من ناتجها المحلي الإجمالي الآن غير قائم على النفط .
 

وأضاف "تعتزم دولة الإمارات العربية المتحدة بناء نفس الحالة التجارية للعمل المناخي في Cop28"، مضيفا "
 

نحن نعلم أننا بحاجة إلى إشراك القطاع الخاص بشكل كامل وإطلاق تريليونات الدولارات المطلوبة ويتطلب ذلك خطة عمل تحدد الإنجازات الرئيسية مع مؤشرات أداء رئيسية ملموسة ؛ إنها تتطلب رأس مال كافٍ وموثوق به ، وتتطلب عملًا جماعيًا منسقًا "

عاجل