رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توجيهات من وزير الري لتطهير ترع الغربية خلال أسبوعين.. صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

تفقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الجمعة، أعمال تطهيرات ترع القاصد وطنطا الملاحية والباجورية في محافظة الغربية، ومتابعة المناسيب والتصرفات بشبكة الترع، والاطمئنان على استقرار الجسور وقدرة هذه المجاري المائية على إمرار التصرفات المائية المطلوبة، وذلك في إطار متابعة الاستعدادات الجارية لفترة أقصى الاحتياجات المقبلة.

ووجه سويلم، خلال الزيارة، بإنهاء تطهيرات جميع الترع بزمام الغربية خلال أسبوعين على أقصى تقدير، خصوصًا ترعة الباجورية لتلبية احتياجات محافظة كفرالشيخ، مع الإسراع في إنهاء تطهيرات ترعة القاصد خلال أسبوع، مع التوجيه للتفتيش الفني والمالي والإداري بالوزارة بمراجعة موقف عملية تطهير ترعة القاصد، وتقديم تقرير شامل عنها.

كما وجه وزير الري بقيام التفتيش الفني بمراجعة قطاعات الترع للاطمئنان على قدرتها على إمرار التصرفات المائية المطلوبة، وتكليف المعاهد البحثية المختصة بالمركز القومي لبحوث المياه برفعها إذا تطلب الأمر، وتكليف معهد بحوث صيانة القنوات المائية بدراسة مدى إمكانية استخدام الطمي الناتج من عمليات الصيانة والتطهير في إصلاح جسور الترع المتعبة في المنطقة نفسها، وقيام هيئة الصرف بإزالة التعديات بالردم “نواتج مباني ومخلفات” على مصرف تلا، وتشديد المراقبة وعمل محاضر مخالفات للمتعدين.

ولفت، إلى ضرورة تنظيم ورشة عمل لمديري عموم الري ومهندسي وزارة الري عن التطهير الجائر، ورفع مخلفات التطهير بشكل فوري أو الاستفادة منه، وزيادة الاعتماد على تنفيذ أعمال التطهيرات بالجهود  الذاتية.

وأكد الوزير، ضرورة مواصلة التنسيق بين أجهزة الري والصرف والميكانيكا لضمان توفير الاحتياجات المائية لكل المنتفعين، وجاهزية محطات الرفع وحدات الطوارئ النقالي لضمان المناسيب الآمنة للترع والمصارف.

عاجل