رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وثائق سرية تكشف خطة أوكرانيا للهجوم المضاد على القوات الروسي برعاية أمريكية

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت وثائق أمريكية سرية مسربة تفاصيل الهجوم الأوكراني المضاد على القوات الروسية، الربيع المقبل، والتي تحتوي على مخططات وتفاصيل حول الأسلحة ونقاط قوة الكتائب، وغيرها من المعلومات الحساسة.

ونشرت الوثائق السرية، على موقعي تويتر وتلجرام، وتوضح بالتفصيل خطط الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" لمساعدة أوكرانيا في الاستعداد لهجوم الربيع ضد روسيا، مما دفعت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” في فتح تحقيق لكشف ملابسات الحادث، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

وقال تقرير لصحيفة نيويورك تايمز، إن البنتاجون يقيّم الخرق الأمني المبلغ عنه، بينما يعمل البيت الأبيض على حذفها.

ونقل التقرير عن نائبة السكرتير الصحفي سابرينا سينج قولها: "نحن على علم بالتقارير الواردة عن منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، وتقوم الإدارة بمراجعة الأمر".

وقال التقرير، إن المعلومات الواردة في الوثائق عمرها 5 أسابيع على الأقل، وآخرها مؤرخ في الأول من مارس الماضي.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن إحدى الوثائق لخصت جداول تدريب 12 لواءً قتاليًا أوكرانيا، وقالت إن 9 منها يتم تدريبها على يد القوات الأمريكية وحلف الناتو، ويحتاجون إلى 250 دبابة، وأكثر من 350 عربة ميكانيكية، و480 مركبة وغيرها.

وأضافت، أن الوثائق، التي حملت واحدة منها على الأقل علامة "سري للغاية"، تم تداولها على قنوات موالية للحكومة الروسية.

وذكرت الصحيفة، أن المعلومات الواردة في الوثائق تفصّل أيضًا معدلات الإنفاق على الذخائر الخاضعة للسيطرة العسكرية الأوكرانية، بما في ذلك راجمات الصواريخ "هيمارس"، وأنظمة صواريخ المدفعية الأمريكية الصنع التي أثبتت فعاليتها العالية ضد القوات الروسية.

ونقل التقرير عن محللين عسكريين حذروا من أنه يبدو أن بعض الوثائق قد تم تغييرها في حملة تضليل من روسيا، وفي إحدى الوثائق تم تضخيم عدد القتلى في القوات الأوكرانية وتقليل الخسائر الروسية في ساحة المعركة.