رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الفاو»: انخفاض أسعار السلع الغذائية عالميًا واستمرار ارتفاعها في الأسواق المحلية

نشر
سلع
سلع

انخفض مؤشر الأسعار العالمية للغذاء الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" للشهر الـ12 على التوالي، في مارس الماضي، ليتراجع بذلك 20.5% حتى الآن، عن الذروة التي سجلها قبل عام، في أعقاب انطلاق شرارة الأزمة الأوكرانية.

وقالت المنظمة، اليوم الجمعة، إن مؤشرها، الذي يرصد أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا، بلغ 126.9 نقطة في المتوسط الشهر الماضي مقابل 129.7 نقطة لشهر فبراير، وهي أدنى قراءة منذ يوليو 2021، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

وعزت المنظمة هذا الانخفاض إلى عوامل عديدة، منها وفرة الإمدادات وتراجع الطلب على الواردات، وتمديد اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأوضحت، أن تراجع المؤشر يعكس انخفاض أسعار الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان، وهو ما عوض ارتفاع أسعار السكر واللحوم.

وقال ماكسيمو توريرو، كبير الاقتصاديين في الفاو: "بينما انخفضت الأسعار على المستوى العالمي، فإنها لا تزال مرتفعة للغاية، وتستمر في الارتفاع في الأسواق المحلية، مما يفرض تحديات إضافية على الأمن الغذائي".

وأضاف: "هذا هو الحال بشكل خاص في البلدان النامية المستوردة للغذاء، حيث يتفاقم الوضع بسبب انخفاض قيمة عملاتها مقابل الدولار أو اليورو وتزايد أعباء الديون".

عاجل