رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«غرام الأطباء».. قصة «زرار الجيليه» الذي أوقع يحيي الفخراني في حب لميس جابر

نشر
 الفنان يحيي الفخراني
الفنان يحيي الفخراني

يصادف اليوم الجمعة 7 أبريل عيد ميلاد الفنان الكبير الدكتور يحيي الفخراني واسمه بالكامل محمد يحيي محمد إبراهيم مصطفى وشهرته الفنية يحيي الفخراني والمولود في مثل هذا اليوم 7 أبريل عام 1945 بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، والحاصل على بكالوريوس الطب – جامعة عين شمس.

ويرصد موقع «مستقبل وطن نيوز» أبرز المحطات الفنية والمعلومات في حياة الفنان الكبير والدكتور يحيي الفخراني

أبرز المحطات الفنية والمعلومات في حياة الفنان الكبير والدكتور يحيي الفخراني

  1. اسمه الكامل محمد يحيى محمد إبراهيم مصطفى، وشهرته الفنية يحيي الفخراني .
  2. قال الفنان يحيي الفخراني، إن والده هو من اختار له اسمه بسبب قصة النبي زكريا والذي أنجب ابنه النبي يحيي عليهما السلام بعد تقدمه في العمر فكان الفنان يحيي الفخراني هو الأكبر بعد رحيل شقيقه الأكبر في ظل عدم إنجاب والده لمدة 7 أعوام، وأشار الفنان بأنه والده لم يمنعه التمثيل، قائلاً، «عمري ما عملت مسرحية إلا وميحضرهاش بابا، وكانت لازم العيلة كلها تيجى وتتفرج عليا».
  3. حاصل على بكالوريوس في الطب والجراحة عام 1971 من كلية الطب - جامعة عين شمس.
  4. كان عضوا بارزاً في فريق التمثيل بالكلية، وحصل على جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية.
  5. عمل الفنان الكبير يحيى الفخراني ممارسًا عامًا مدة قليلة في صندوق الخدمات الطبية بالتليفزيون.
  6. كان يحيي الفخراني يهوي الطب وبخاصة الأمراض التي تتعلق بالنواحي النفسية والعصبية وكان يتمنى أن يتعمق في دراستها والغوص في أعماقها، لكن حبه للفن والتمثيل أبعده عن هذا الاتجاه.
  7. ارتبط اسم الفنان بعالم الفن منذ أن كان طالباً بالجامعة، ونال على مسرحها جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية.
 الفنان يحيي الفخراني 

بداياته الفنية

بدأ الدكتور والفنان القدير يحيي الفخراني ، مسيرته الفنية على خشبة المسرح؛ حيث قدّم مسرحية «لكل حقيقته»، وانتقل بعد ذلك إلى التليفزيون، وشارك بأول مسلسل هو «أيام المرح» بطولة الفنان الراحل عبدالمنعم مدبولي عام 1972 وقدم العديد من الأعمال الدرامية من بينها، «الرجل والدخان وهروب والجريمة».

حياته السينمائية

  • بدأ يحيي الفخراني حياته الفنية بعالم السينما عام 1977 من خلال فيلم «آه يا ليل يا زمن» بطولة الفنان الراحل رشدي أباظة والفنان الراحل سمير غانم.
  • لفت يحيى الفخراني أنظار المخرجين بصدقه في أدائه وتعمقه بأدق تفاصيل الشخصية ليرشحه المخرج محمد فاضل لدوره بالعمل الدرامي الشهير «أبنائي الأعزاء شكرًا» وحقق نسبة مشاهدة عالية تسببت في منحه القبول بداخل البيوت المصرية.
  • اختاره المخرج الراحل إسماعيل عبدالحافظ، في المسلسل الاجتماعي التاريخي "ليالي الحلمية" والذي جسد فيه دور سليم البدري والتي كانت بمثابة الشخصية صاحبة الفضل الكبير في تصاعد الأحداث التاريخية والاجتماعية والسياسية.
  • كان يحب الفنان يحيي الفخراني العزف على آلة أكورديون فكانت الآلة المفضلة له.
 الفنان يحيي الفخراني 

قصة حب الفنان يحيي الفخراني والدكتورة لميس جابر

ارتبط اسم الفنان يحيي الفخراني بقصة حب مع زوجته الدكتورة لميس جابر، والتي تعرف عليها قبل أن يتزوجاً، من خلال خشبة المسرح الجامعي.

وكشف الفنان القدير يحيي الفخراني تفاصيل لقائه بزميلته لميس جابر، وبدوره أكد أنه تعرف عليها من خلال خشبة المسرح الجامعي أثناء عرض «مسرحية لبرنادر شو» وخرج من المسرح غاضباً، بعد الخطأ الناتج عن إدارة المسرح فحاولت لميس وقتها بالفطرة احتوائه وإثنائه عنما ينتوي فعله والعودة للجمهور لتحيتهم، بإغلاق «زرار جيليه» كان يرتديه الفنان وكان السبب في تدبيسة مستمرة حتي وقتنا الحالي وعلي مدار أكثر من 40 عاماً.

 الفنان يحيي الفخراني  والدكتورة لميس جابر

وبعودته للمسرح لتحية الجمهور بناء على رغبة الدكتور لميس، نال استحسان الجمهور والذي صفق له فتحمس لفكرة الارتباط بالدكتورة لميس جابر، والتي أصبحت بدورها متخصصة في مجال أمراض النساء والتوليد، وعينت مؤخرًا بمجلس النواب بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكرمت على يديه احتفالاً بعام المرأة المصرية والأم المثالية العام الماضي 2022.

وعبر الفنان يحيي الفخراني عن سعادته عندما رزق بحفيدته البنت، لكونها البنت الوحيدة في الأسرة والتي أطلق عليها «لميس» ويطير بها عشقاً والسبب ابتسامتها التي تدغدغ له المشاعر وتتسبب في أنه يطير من فرط السعادة، وللفنان ولدان هما شادي وطارق.

وكشفت الدكتورة لميس جابر زوجة الفنان القدير يحيي الفخراني ، تفاصيل أول زيارة لها لعائلة الفنان يحيي الفخراني بمدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، قائلة، «لاحظت أمراً غريبًا في بداية الطعام من جانب والد يحيي والذي قال له وقتها ما تقطع يا سيدي وتديها وتدينا، وهو الأمر الذي أثار استغرابي بعد بلوغه معرفة أنها عادتهم لمحبتهم المفرطة للفنان يحيي الفخراني لكونه محور العائلة فكان يأكل أولا ثم يقطع لهما خاصة، وأنه جاء للدنيا بعد وفاة شقيقه الأكبر بـ 7 سنوات.

 الفنان يحيي الفخراني  وزوجته

جوائز الفنان يحيي الفخراني 

  1. حصل الفنان الكبير يحيي الفخراني خلال مشواره الفني على أكثر من 50 جائزة، من بينها، «جائزة مهرجان قرطاج عن فيلم «خرج ولم يعد» عام 1984.
  2. جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1993.
  3. جائزة المركز الكاثوليكي عن فيلم «عوده مواطن» عام 1984، وفيلم «رجل وامرأتان والأقزام قادمون» عام 1998.
  4. جائزة مهرجان القاهرة للإعلام العربي، وجائزة التفوق في التمثيل من المهرجان القومي الرابع للأفلام الروائية عن فيلم «أرض الأحلام، وجائزة مصطفى أمين وعلى أمين عن مسلسل «ليالي الحلمية» عام 1993.
 الفنان يحيي الفخراني 
عاجل