رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعاون بين جامعة الإسكندرية ومتحف شنغهاي للتعاون الأكاديمي والثقافي

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الدراسات العليا والبحوث الدكتور أشرف الغندور، اليوم الاربعاء، مع مدير متحف شنجهاي للمجموعات الفنية بالصين خوموتشينج، والوفد المرافق له، تعزيز سبل التعاون الأكاديمي والثقافي بين مدينتي الإسكندرية وشنغهاي الصينية، على خلفية اتفاقية التوأمة بين المدينتين.

وأكد الغندور حرص جامعة الإسكندرية على التعاون المشترك، لاسيما في وجود اتفاقية توأمة بين مدينة الإسكندرية ومدينة شنغهاي، مشيرا إلى أن التعاون سيكون فى مجال الآثار والفنون وتعزيز العلاقات بين مدينتي الإسكندرية وشنغهاى اللتان تمتلكان تاريخ وحضارة عريقة، فضلاً عن توطيد التعاون بين جامعة الإسكندرية والجامعات الصينية، وتنشيط التبادل الطلابي والأساتذة والبرامج الدراسية فى المجالات الأكاديمية والبحثية ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب الغندور عن ترحيبه بالتعاون فى مجال الآثار والمتاحف، لاسيما أن جامعة الإسكندرية لديها 14 متحفا تضم الكثير من الوثائق والمقتنيات واللوحات والخرائط الأثرية والقطع الأثرية النادرة.

من جانبه، أكد مدير متحف شنغهاي للمجموعات الفنية، أن هناك علاقات وطيدة بين متحف شنغهاي للمجموعات الفنية ومدينة وجامعة الإسكندرية، مشيراً إلى مشاركة الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، في أعمال منتدي التصوير الفوتوغرافي بالصين.

وأشار إلى الاحتفال بالذكرى الثلاثين لعقد اتفاقية التوأمة بين شنغهاي والإسكندرية في العام الماضي، وإقامة معرض تصوير فوتوغرافي علي هامش تلك الاتفاقية بعنوان "قصة مدينتين من شنغهاي إلى الإسكندرية"، كما أشار إلى توقيع مذكرة تفاهم مع المجلس الأعلى للآثار المصرية وذلك بغية تسهيل التعاون مع متاحف مدينة الإسكندرية التابعة لوزارة الآثار والمكتبات والجامعات والمؤسسات الثقافية المصرية الأخرى.

كما أكد ترحيبه بتعزيز التعاون المتبادل لأقامة التوأمة بين شنغهاي والإسكندرية وتبادل العلاقات من خلال الفن والثقافة المتبادلة بين المدينتين.

ودعا خوموتشينج جامعة الإسكندرية إلى المشاركة في إقامة منتدى التصوير الفوتوغرافي بالصين والمزمع إقامته في شهر يونيو القادم 2023، لاسيما أن جامعة الإسكندرية تعد من الجامعات التي تطل علي البحر المتوسط.
حضر اللقاء عميد كلية التربية الدكتور محمد أنور، وعميد كلية الأداب الدكتور هاني خميس، وعميد كلية الفنون الجميلة الدكتورة دينا مندور، و المشرف على مكتب العلاقات الدولية بجامعة الإسكندرية الدكتور سامح شحاتة، ووكيل كلية السياحة والفنادق لشئون الدراسات العليا والبحوث الدكتورة نشوي فؤاد.

عاجل