رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الدولية للطاقة الذرية» تحذر من خطر الاتجار غير المشروع في المواد النووية والمشعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مجددًا من خطر الاتجار غير المشروع بالمواد النووية وغيرها من المواد المشعة.


وذكرت الوكالة، في بيان اليوم الثلاثاء، أنه تم الإبلاغ عن إجمالي 146 حادثة من الأنشطة غير القانونية أو غير المصرح بها التي تنطوي على مواد نووية ومواد مشعة أخرى في العام الماضي، مشيرًا إلى أن بعض الحوادث المرتبطة بالاتجار غير المشروع أو الاستخدام الضار ظلت عند نفس المستويات تقريبًا كما في السنوات الأخيرة.


وشدد البيان على أهمية تعزيز تبادل المعلومات العالمي حول الأحداث التي تنطوي على مواد نووية ومواد مشعة أخرى تخرج عن نطاق الرقابة التنظيمية بسبب فقدها أو سرقتها أو التخلص منها بشكل غير صحيح أو إهمالها بأي شكل آخر. 


وأضاف البيان أنه في خمس من الحوادث الـ 146 التي تم الإبلاغ عنها في العام الماضي، كانت هناك معلومات كافية لتحديد ما إذا كانت مرتبطة بالاتجار أو الاستخدام الضار، لافتا إلى أن ثلاثة من هذه الحوادث الخمس تضمنت عمليات احتيال، بينما صادرت السلطات المختصة في الدول المبلغة المواد المتورطة في الحادثين الآخرين المتصلين بالاتجار.


وأبرز البيان دعم الوكالة لمجالات التعاون الدولي في مجال الأمن النووي ومساعدة الدول على تحسين لوائحها التي تحكم استخدام المواد النووية أو المشعة وتخزينها ونقلها والتخلص منها.

عاجل