رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الهجرة: مصر قادرة على مواجهة التحديات بأفكار مبتكرة رغم الأزمات العالمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج سها جندي، أن مصر دولة شابة وقادرة على مواجهة كافة التحديات بأفكار مبتكرة، وذلك رغم الأزمات العالمية الراهنة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة، في إطار مبادرة "ساعة مع الوزيرة"، مع عدد من أبناء الجالية المصرية في كل من "السويد والدنمارك وليتوانيا" عبر الفيديو كونفرانس، بمشاركة مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات السفير عمرو عباس، وسفير مصر في السويد أحمد عادل، وسفير مصر في الدنمارك وغير المقيم في ليتوانيا كريم شريف، وكذلك عدد من ممثلي المؤسسات ووزارات المصرية المعنية، لدعم ورعاية المصريين في الخارج وحل مشكلاتهم، بحسب بيان، اليوم /الثلاثاء/، لوزارة الهجرة.

وقالت الوزيرة "إن مصر دولة شابة على الرغم من قدمها منذ آلاف السنين، حيث إن 60% من المصريين شباب، فلدينا طاقة كبيرة تجعلنا قادرين على مواجهة كافة التحديات وبأفكار مبتكرة"، موضحة أننا رغم الأزمات العالمية الراهنة، والتي يعاني منها العالم أجمع إلا أننا في مصر نعمل على تخطي تلك الأزمة بأفضل ما يكون عبر وضع خطط وسيناريوهات للتعامل مع الأزمة لتحقيق إنجاز رغم تلك الأزمات.

وأشارت إلى أن الجاليات المصرية بالخارج متميزة، وبها العديد من الشخصيات البارزة في مختلف المجالات، ولديها علاقات متميزة مع الجميع في مختلف دول العالم، مشددة على حرص القيادة السياسية وتكليفاتها بتلبية رغبات المصريين بالخارج فهم أولوية قصوى للدولة المصرية بكافة شرائحهم بمختلف دول العالم.

وأضافت أن وزارة الهجرة سند لكل مصري بالخارج، ودليل على أن مصر تقف بجانب أبنائها عند احتياجهم لها، لافتة إلى أن الوزارة تعمل على هذا منذ بداية عودتها للحكومة، حيث إن المصري بالخارج في عمق عملية التنمية التي تتم على أرض مصر.

وأدارت وزيرة الهجرة، حوارًا مفتوحا مع المشاركين حرصت خلاله على استعراض استراتيجية عمل الوزارة منذ توليها المسئولية في أغسطس الماضي، متضمنة أهم المحفزات والتيسيرات التي عملت عليها الوزارة استجابة لطلبات المواطنين بالخارج، والتي تتضمن التيسيرات والخدمات في مجالات: التعليم والتأمين والإسكان والتجنيد واستخراج الأوراق الثبوتية والاستثمار العقاري وتذاكر الطيران العائلية وشهادات الادخار الدولارية.

وأكدت أن كل تلك الفرص والمحفزات سيتضمنها تطبيق تعمل الوزارة عليه حاليا مع وزارة الاتصالات وسيتم إطلاقه قريبًا لخدمة المصريين بالخارج، مستعرضة نتائج الزيارات الخارجية التي قامت بهل لكل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية للقاء الجاليات المصرية، فضلًا عن جهود الوزارة في ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" التي تنفذ في 70 قرية في 14 محافظة، لتدريب وتأهيل وتوعية الشباب والأمهات، مستعرضة دور المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج وجهوده الرامية إلى تأهيل وتدريب الشباب، وفقا لمواصفات سوق العمل الأوروبي وبالتعاون مع الجانب الألماني.
كما تحدثت عن جهود الوزارة في تيسير جلب المصريين بالخارج سيارات بتسهيلات كبيرة، مؤكدة أن الدولة قد استمعت لكافة اقتراحاتهم وعملت على تذليل مختلف المعوقات وإجراء عدد من التعديلات، ليصبح القانون أكثر مرونة، حيث وافق مجلس النواب على التعديلات الأخيرة، والتي تضمنت "مد فترة التسجيل ودفع الودائع حتى 14 مايو المقبل، وفتح فترة جلب السيارة حتى 5 سنوات بعد تسديد كامل قيمة الوديعة المستحقة في المواعيد المعلنة، وخفض القيمة الوديعة من الضرائب الجمركية بنسبة 70%"؜؛ تيسيرا على مختلف الفئات من المصريين بالخارج.
ونوهت بأن هناك تطبيقا لمعرفة أسعار السيارات والجمارك، ضمن مبادرة "سيارات المصريين بالخارج"، وأن هذا التطبيق متاح للتسجيل وتلقي الطلبات، منذ الإعلان عن المبادرة، عبر الرابط التالي: أندرويد: (‏https://play.google.com/store/apps/details?id=com.mcit.eca).. أيفون: (‏https://cutt.us/ptD1m).
كما تطرقت وزيرة الهجرة إلى إطلاق شركة استثمارية للمصريين بالخارج، موضحة أنه مع انتهاء فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، وافق رئيس مجلس الوزراء على التوصية الخاصة بإطلاق شركة للمصريين بالخارج، لتنسيق الجهود ونقل مقترحات المستثمرين والخبراء المصريين بالخارج حول ما يتعلق بآليات إطلاق شركة متخصصة لاستثمارات المصريين بالخارج، وصندوق لصغار المستثمرين، واقتراح أفضل المجالات الاستثمارية المتاحة أمام المصريين بالخارج.
وأكدت حرص الوزارة على إشراك كافة الخبراء المصريين بالخارج في النقاشات والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم في التخطيط لإطلاق الشركة وتنوع مجالاتها، بما يسهم في ضخ استثمارات في مجالات مختلفة، مشيرة إلى أنه تم إطلاق الشركة والبدء مع 10 مستثمرين مصريين بالخارج ومن كبار المستثمرين حول العالم أعربوا عن استعدادهم لأن يكونوا النواة الأولى المؤسسة لهذه الشركة، وتم التوقيع بالأحرف الأولى على هذا الاتفاق.
ونوهت إلى أننا نعمل لتقديم أفضل ما يمكن تقديمه للمصريين بالخارج من سواء المحفزات أو استصدار الأوراق الثبوتية وتسوية المواقف التجنيدية، وغيرها من الخدمات التي يمكن تقديمها للمصريين بالخارج، لافتة إلى أنه تم التواصل مع وزارتي الداخلية والدفاع لإرسال مهمات للخارج عقب تجميع عدد 500 طلب لإنهاء كافة الطلبات الخاصة بالأوراق الثبوتية أو انهاء التسويات التجنيدية.
كما أشارت سها جندي، ردا على بعض الأسئلة أيضًا، حول عدم وجود رحلات لشركة مصر للطيران تصل للسويد أو ليتوانيا، إلى أنه سيتم التواصل مع وزارة الطيران؛ لدراسة توفير رحلات لهذه الدول أو من خلال الشركات التابعة لها للتيسير على أبنائنا بهذه الدول للسفر إلى وطنهم الأم.
من ناحيته.. أعرب سفير مصر في السويد السفير أحمد عادل عن امتنانه للجالية المصرية في السويد على تعاونها، مؤكدًا أن الجميع يعمل معًا لخدمة الوطن، وأن هذا اللقاء فرصة كبيرة للجالية المصرية؛ للتعرف على كافة الجهود المبذولة لتلبية رغباتهم وتحقيق مطالبهم بالتواصل مع مختلف الجهات، وكذلك ليتعرفوا على ما يتم على أرض مصر من تنمية وتبادل المعرفة والأفكار.
وفي السياق ذاته.. أوضح سفير مصر لدى الدنمارك وغير المقيم في ليتوانيا السفير كريم شريف، أن هناك الكثير من المحفزات التي سيستفيد منها المصريون بالخارج، تم توفيرها بجهود وزيرة الهجرة، مثمنًا ما يحدث من لقاءات مباشرة مع المصريين بالخارج ضمن مبادرة "ساعة مع الوزيرة"، لافتًا إلى أننا جميعا نعمل لصالح المصريين بالخارج وتحقيق ما يطمحون إليه، وأيضًا للاستفادة من خبراتهم الكبيرة في مجالات تخصصاتهم.

عاجل