رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقف إصدارات «أوبن إيه آي» الأمريكية من الذكاء الاصطناعي التوليدي

نشر
مستقبل وطن نيوز

 تواجه شركة أوبن إيه آي (OpenAI)، المُطوِرة لروبوت الدردشة "تشات جي بي تي"، عقبة جديدة قد تؤدي إلى تعطيل مؤقت لنشر تقنياتها وأنظمة الذكاء الاصطناعي المماثلة.
 

يأتي هذا بعدما قدم مركز الذكاء الاصطناعي والسياسة الرقمية الأمريكي شكوى إلى لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية يزعم فيها أن شركة أوبن إيه آي تنتهك قوانين اللجنة من خلال إصداراتها لنماذج ذكاء اصطناعي لغوية ضخمة مثل المُحوِل التوليدي المُدرَّب مسبقًا "جي بي تي 4". 
 

وأفاد موقع "إنجادجيت" التقني بأن المركز اتهم في شكواه هذا النموذج بأنه "متحيز ويهدد الخصوصية والسلامة العامة"، وأن الشركة فشلت في تلبية إرشادات اللجنة التي تدعو إلى أن يكون الذكاء الاصطناعي شفافًا وعادلاً وسهل الشرح.
 

كما دعا المركز شركة "أوبن إيه آي" لطلب مراجعات مستقلة لمنتجاتها وخدماتها التي تستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي قبل إطلاقها، معربا عن أمله في أن تنشئ لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية نظاما للإبلاغ عن الحوادث ومعايير رسمية لتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.
 

يأتي هذا بعد يوم واحد من دعوة قادة التكنولوجيا وباحثون بارزون في مجال الذكاء الاصطناعي، في رسالة مفتوحة، مختبرات وشركات الذكاء الاصطناعي إلى "إيقاف عملها على الفور"لتجنب السباق الخارج عن السيطرة وضمان سلامة هذه الأنظمة، كما طالبوها باستراحة لا تقل عن 6 أشهر من إنتاج التكنولوجيا التالية للمُحوِل التوليدي المُدرَّب مسبقًا "جي بي تي 4" مع عدم تجاهل العناية والحذر الضروريين.

عاجل