رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة تخطط لتوفير 14 ألف فصل متطور و700 ألف تابلت و1000 شاشة ذكية

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن قطاعي التعليم والصحة لهما الأولوية في خطة العام المالي المقبل، حيث يشهد قطاع التعليم 1051 مشروعًا، بينما يشهد قطاع الصحة 627 مشروعًا.

وأشارت وزير التخطيط، إلى أن التوجهات الاستثمارية للخطة تركز كذلك على القطاعات ذات الأولوية في برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الهيكلي، ممثلة في قطاعات الزراعة والصناعة والاتصالات، وإعطاء الأولوية لمشروعات التحول الرقمي، والمشروعات الخضراء ومواصلة جهود تخضير الخطة الاستثمارية ما بعد COP27.

وأوضحت السعيد، أن الملامح الأساسية لمشروعات الخطة بالنسبة لوزارة التربية والتعليم تتضمن خفض كثافة الفصول من خلال إنشاء وإحلال وتجديد 14 ألف فصل، ورفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية للمدارس بتوفير 700 ألف تابلت، و1000 شاشة ذكية، مع تطبيق الجدارات في 756 مدرسة، وتحسين تنافسية مخرجات التعليم من خلال 39 مدرسة، منها 31 مدرسة يابانية و3 مدارس دولية حكومية و5 مدارس متفوقين.

وتابعت، أن مشروعات الخطة في التعليم الجامعي بالنسبة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تتضمن استكمال تجهيز 16 جامعة أهلية ودعم المراكز والمشروعات البحثية، مع استكمال تجهيز 10 جامعات تكنولوجية بالمحافظات.

وقالت السعيد، إن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023/2024 تهدف بشكل أساسي إلى الاستثمار في البشر، وأن الخطة تستهدف تحقيق التنمية البشرية التي تعد المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي والاجتماعي، مُؤكدة أن الإنسان هو الفاعل الرئيسي في تحقيق التنمية.

جاء ذلك، بعد موافقة مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023/2024، التي عرضتها وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية خلال اجتماع المجلس.